24-أبريل-2022

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير -الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، السبت، إن الجزائر لن تتخلى عن التزامها بتمويل إسبانيا بالغاز رغم الخلاف الدبلوماسي معها بشأن قضية الصحراء.

رئيس الجمهورية: لدينا مشكلة مع حكومة إسبانيا وليس الدولة الإسبانية التي لدينا معها علاقات وثيقة

وطمأن الرئيس تبون، في حوار له مع وسائل إعلام محلية، بثه التلفزيون الجزائري، الشعب الإسباني، بالقول:  "نطمئن الأصدقاء الإسبان ، الشعب الإسباني، (بأن) الجزائر عمرها ولا تتخلى على التزامها بتمويل إسبانيا بالغاز مهما كانت الظروف”.

وأضاف معلقًا على الأزمة بين الجزائر ومدريد، بعد تصريحات رئيس الوزراء بيدرو سانشيرز، أن "رئيس الحكومة الإسبانية تخلى عن كلّ شيء"، ليتابع: "لدينا علاقات طيبة مع إسبانيا. لا أدخل في الأمور الداخلية لإسبانيا نحن نعتبر إسبانيا مسؤولة تاريخيًا عن النزاع (يقصد النزاع في الصحراء)".

واعتبر أن "المشكلة مع حكومة إسبانيا وليس الدولة الإسبانية التي لدينا معها علاقات وثيقة والمطلوب منها مراجعة موقفها من نزاع الصحراء الغربية."

وأردف تبون " ما قامت به إسبانيا غير مقبول أخلاقيًا وتاريخيًا والقرار ليس من يقبل هذا الحل أو ذاك".

ولفت هنا إلى أن "إسبانيا مازالت مسؤوليتها في الصحراء الغربية، والقانون الدولي يعتبرها الدولة المتصرفة حاليا، وهي غير مسموح لها بمنح بلد مستعمر لدولة أخرى."

وذهب بالقول إلى أنه "نريد تطبيق القانون الدولي بالنسبة لإسبانيا، حتى تعود العلاقات إلى طبيعتها مع إسبانيا التي يجب ألاّ تتخلى عن مسؤوليتها التاريخية، فهي مطالبة بمراجعة نفسها".

وشهر آذار/مارس الماضي، استدعت الجزائر سفيرها بمدريد من أجل التشاور بعد أن أطلق رئيس الحكومة الإسبانية تصريحات تؤيّد "خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء".