26-يونيو-2023
عيد الأضحى

(الصورة: فيسبوك)

قالت ليلى رمضاني نائب مديرة المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الاثنين، إن "الأضاحي المتداولة اليوم بالأسواق سليمة ومؤطّرة من قبل البياطرة الجزائريين".

مسؤولة بوزارة الفلاحة: الأضاحي المتداولة في أسواق المواشي سليمة

وأشارت رمضاني في تصريحات للقناة الإذاعية الأولى إلى أنّ عمليات المراقبة على مستوى نقاط البيع أظهرت "خلو الأغنام المتنقلة من الجنوب إلى الشمال من جميع الأمراض".

في السياق، كشفت المسؤولة ذاتها، أن "المصالح البيطرية قامت في الفترة الأخيرة بحملة تلقيح واسعة النطاق للأغنام والمواشي ضدّ الحمى القلاعية" وهي الحملة التي "كُلّلت بالنجاح"، حسبها.

من جهة أخرى، كشفت المتحدثة أن الجزائر تعرف "عمليات نحر ما يقارب الـ 4 ملايين رأس من الأغنام سنويًا بمناسبة عيد الأضحى، وقالت "إنّ هذه الأعداد محلية وغير مستوردة لأنّ الإنتاج الوطني يغطي حاجيات البلاد".

أمّا ما يخص ارتفاع أسعار الأضاحي، أوضحت ممثلة وزارة الفلاحة "أنّ ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى تدخل الوسطاء في الأسواق وتعدّدهم في هذه الشعبة".

وأضافت: "الدولة اتخذت كل الإجراءات من أجل دعم شعبة المواشي والأغنام عبر تمكين الموّالين من الحصول على الأعلاف بأسعار معقولة وقامت أيضا بفتح نقاط بيع بهدف الحدّ من ظاهرة المضاربة وتقريب المستهلكين من الموّالين".

وبخصوص نحر أضاحي العيد، أبرزت رمضاني أنّ "جميع المذابح العمومية ستظل مفتوحة أمام المواطنين خلال عطلة عيد الأضحى وستكون عمليات الذبح مؤطّرة من قبل المصالح البيطرية بما فيها دوريات مسيّرة نحو الأحياء الشعبية لمرافقة المواطنين والتأكّد من سلامة الأضاحي ومطابقتها للشروط الصحية".