07-نوفمبر-2021

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، الأحد، أن الأرقام الأخيرة لإصابات كورونا باتت مقلقة نوعًا ما.

وزير الصحة كشف أن قرار العودة إلى الحجر الصحي سيادي ولا يخصُّ اللجنة العلمية

وقال وزير الصحة، في كلمة له خلال مؤتمر الجزائر للاستثمار، إن "ارتفاع عدد الإصابات مقترن بتهاون المواطنين في الالتزام بتدابير الوقاية وبالأخص التلقيح".

وفي حديثه عن الموجة الرابعة للفيروس، أوضح بن بوزيد، أن "مصالح وزارة الصحة اتخذت كل الإجراءات تحسبًا لموجة جديدة"، مشيرًا إلى أنه "في حال عودة ارتفاع الإصابات اليومية ستقدّم المصالح الصحية تقريرًا مفصلًا إلى السلطات العليا حول الوضعية الوبائية".

وبخصوص العودة إلى الحجر الصحي، قال بن بوزيد إنه "قرار سيادي"، كاشفًا أن "فرض إجبارية التلقيح واردٌ أيضًا في الإدارات العمومية بطلب منها".

وعن اللقاحات، كشف المسؤول الأول عن قطاع الصحة، أن "الجزائر لديها مخزون بـ13 مليون جرعة من اللقاح حاليًا"، متخوفًا من "نهاية صلاحية هذه الجرعات".

كما أشار البروفيسور بن بوزيد إلى أن "عدد المواطنين الذين استفادوا من التلقيح بلغ 24 بالمئة من إجمالي المواطنين".

وفي السياق عبر وزير الصحة عن أسفه لـ "عزوف المواطنين عن التلقيح الذي بلغ أزيد من 247 ألف شخص ملقح عبر القطر يوميا عند بلوغ الإصابات ذروتها خلال الأشهر السابقة".

ليكمل: "هذا العدد تراجع إلى أقل من 20 ألف يوميًا خلال الأيام الأخيرة"، مؤكدًا أنه "منذ تراجع عدد الإصابات تم تسجيل صفر شخص ملقح ضد الوباء".

ومنذ أيام وافقت اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر على اقتراح الجرعة الثالثة للمواطنين الراغبين في الحصول على مناعة أكثر؛ كما أعلنت وزارة الصحة أنه "يمكن لكل الجزائريين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح التوجه إلى مراكز التلقيح لأخذ الجرعة الثالثة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تجمّد اقتناء لقاح كورونا من الخارج.. لهذا السبب

وزارة الصحة: تلقي الجرعة الثالثة من لقاحات مختلفة ممكن