04-نوفمبر-2021

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

رافع وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، من أجل تطبيق الجواز الصحي لتحفيز المواطنين على التلقيح، مستدركًا أن فرض هذا القرار ليس من صلاحيات الوزارة.

توصيات اللقاء التقييمي للوضعية الوبائية دعت إلى تخصيص مستشفيات للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا في حالة ظهور موجة رابعة 

في هذا السياق، أكّد وزير الصحة،على هامش اليوم التقييمي للوضعية الوبائية لفيروس كورونا ، أن وزارة الصحة تتخذ الإجراءات الوقائية وتضع الوسائل اللازمة لذلك مع توفير اللقاح و"لكن تطبيق الجواز الصحي بالمجتمع ليس من صلاحياتها".

وجاء في توصيات هذا اللقاء التقييمي، عرضها مدير المؤسسات الجوارية بالوزارة، الدكتور فوزي بن أشنهو، التشديد على "ضرورة" تطبيق الجواز الصحي من أجل توسيع اللقاح المتوفر حاليًا وبكثرة على جميع شرائح المجتمع مؤكدين أن عملية التلقيح "هي الوسيلة الوحيدة التي تحمي من هذا الوباء".

ودعا المشاركون إلى تخصيص مستشفيات للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا في حالة ظهور موجة رابعة تكون أكثر شراسة من سابقاتها، للسماح بمزاولة النشاطات الأخرى ببقية المصالح.

وحثوا من خلال هذه التوصيات على الاستباقية والاستشرافية في حالة تأزم الوضعية الوبائية وعلى تعزيز الاستشفاء المنزلي لدى الحالات غير الخطيرة، إلى جانب التفكير في إنشاء مصالح جديدة في مجال الإنعاش مع رفع وتعزيز النقل الصحي.

كما تضمنت التوصيات، إعادة النظر في الاستراتيجية الحالية للاتصال والوقاية وتبني وسائل ورسائل أكثر تأثير على المواطنين لتشجيع المتأخرين عن حملة التلقيح على الإقبال على هذه العملية.

ودعا المشاركون في هذا السياق إلى إشراك الخبراء في وضع مختلف التعليمات الهامة المتعلقة بجائحة كورونا مستقبلًا، إلى جانب تعزيز التنسيق بين القطاعين العمومي والخاص مع ضمان تكفل نفسي بأسلاك القطاع والمصابين بعد تماثلهم للشفاء لمرافقتهم خلال حياتهم اليومية.