16-يونيو-2023
تبون وبوتين

(الصورة: Getty)

وصف رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون بـ"الزعيم الذي يحترم مصالحه الوطنية."

الرئيس الروسي: الرئيس الجزائري أبدى اهتمامه بما يحدث في أوكرانيا وقالها علنًا إنه يدعو للسلام

وقال الرئيس الروسي، خلال وقال الرئيس بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي إن "جميع الحضور يفهمون ما معنى الوصول إلى موسكو والانضمام إلينا في هذا المنتدى. فخامة الرئيس الجزائري كزعيم يحترم مصالحه الوطنية. لدينا علاقات وديّة قديمة. نحن نحب الشعب الجزائري منذ 1954، وإلى 1962 حاربتم من أجل الاستقلال وسقط 1.5 مليون شهيد وبعد حصولكم على الاستقلال، أجرى الجيش الفرنسي التجارب النووية في الصحراء مع ما خلفته من آثار وخيمة."

وتابع: "موسكو لديها علاقات ودية مع الجزائر والدول الأفريقية والعربية وهي تضرب بجذورها إلى عشرات السنين"، لافتًا إلى أن الرئيس تبون "أبدى اهتمامه بما يحدث في أوكرانيا وقال بشكل علني، خلال اللقاء، أنه يدعو للسلام."

ليكمل: "شاكرٌ جهود الجزائر في الوساطة وعلى رغبتكم في دعم جهود التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا."

وتعهّد الرئيس بوتين بضمان الأمن الغذائي الدولي وبتقديم الدعم للدول، التي تواجه صعوبات في ضمان أمنها الغذائي، قائلًا: "روسيا ستضمن الامن الغذائي الدولي وستقدم الدعم للبلدان التي تعاني من مشاكل في تحقيق أمنها الغذائي."

وهنا أكد أن فيدرالية روسيا حافظت على ترتيبها كأول مصدر للحبوب في العالم حيث قدرت صادرات البلاد العام الفارط من المنتجات الزراعية بـ41 مليار دولار من إجمالي صادرات قدرت قيمتها 592 مليار دولار.

وتشهد أشغال المنتدى الاقتصادي الدولي، الذي يعقد من 14 إلى 17 حزيران/جوان الجاري حضور أكثر من 17 ألف مشارك ممثلين لنحو 130 دولة، مع تسجيل مشاركة رفيعة المستوى للعديد من الدول.