27-أبريل-2024
بوغالي

ابراهيم بوغالي (صورة: فيسبوك)

دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، إبراهيم بوغالي، إلى تطوير استراتيجية عربية واضحة المعالم في مجال التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي.

بوغالي شدّد على أهمية تبادل الخبرات والتجارب لضمان استخدام مستدام لهذه التكنولوجيات في تلبية الاحتياجات التنموية

وأوضح بوغالي خلال مداخلته في الاجتماع السادس للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة، أن "التكنولوجيات الجديدة في إطار الذكاء الاصطناعي يجب أن تستمر في توجيهها نحو رفاهية الإنسان وأمنه ومستقبله".

 وحذّر في نفس الوقت من "استخدامها كأداة للتدمير أو التأثير السلبي على حياة الإنسان وقيمه وثقافته المجتمعية"، وفق ما نقله بيان للمجلس.

ويرى بوغالي "ضرورة أن تلعب البرلمانات العربية دورًا في تطوير استراتيجية عربية واضحة المعالم لتحقيق احتياجاتها".

ولفت إلى أن اختيار مناقشة هذا الموضوع من قبل البرلمان العربي "يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد المجيد تبون، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بوضع استراتيجية وطنية تمكن البلاد من التحكم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والمشاركة المجتمعية في ذلك".

وأكد رئيس المجلس، على أهمية "تبادل الخبرات والتجارب لضمان استخدام مستدام لهذه التكنولوجيات في تلبية الاحتياجات التنموية"، داعيا إلى "تعزيز برامج التدريب لنقل المهارات إلى الأجيال الجديدة وإنشاء مراكز بحث متخصصة".

وفي حديثه عما تعيشه الأراضي الفلسطينية المحتلة، شدّد بوغالي على "ضرورة توحيد الجهود في المنتديات البرلمانية الإقليمية والدولية لنقل صوت الشعب الفلسطيني المضطهد وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية من خلال وقف فوري وشامل لإطلاق النار".