18-ديسمبر-2021

كلمة رئيس الجمهورية قرأها نيابة عنه الوزير الأوّل بن عبد الرحمان (الصورة: الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، السبت، حرص الجزائر على مساهمة الشراكة الأفريقية-التركية في معالجة الأسباب الجذرية للهشاشة المهددة للأمن والسلم والمؤدية إلى العنف وتفشي النزاعات.

رئيس الجمهورية: الجزائر تؤمن بمقاربة شاملة للحدّ من حالة اللاأمن وعدم الاستقرار

وقال الرئيس تبون، في كلمة له قرأها نيابة عنه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، على هامش افتتاح أشغال الطبعة الثالثة لقمة الشراكة تركيا-أفريقيا، بإسطنبول، إن "الجزائر تؤمن إيمانًا راسخًا بتلازم ثلاثية السلم والأمن والتنمية، وبضرورة تبني مقاربة شاملة تجعل من النمو الاقتصادي سدًا منيعًا يحدُّ من انتشار حالة اللاأمن وعدم الاستقرار وتنامي الآفات الاجتماعية".

وأضاف: "إن الجزائر تدعو إلى اتّباع نهج شامل لبناء السلم واستدامته مع تشجيع الاستثمارات الهادفة"، موضحًا أن التحديات العابرة للحدود تستلزم تضافر جهود الجميع في إطار التعاون والتضامن".

وركّز تبون على "اعتماد خطة عمل مشتركة للفترة 2021-2026، قائمة على 5 محاور هامة تضم السلم والأمن، والتجارة والاستثمار والصناعة، والتربية وترقية الشباب والمرأة، وتطوير المنشآت القاعدية والفلاحة، وكذا ترقية الأنظمة صحية."

وهنا أبدى أمله في أن "تُسهم هذه الشراكة في تقويم اختلالات النظام الدولي وإحياء آفاق التعاون على أسس تقوم على العدل والمساواة، وبنحو استباقي يضمن التصدي للتحديات الحالية والمستقبلية".

وفي حديثه عن الجائحة، قال رئيس الجمهورية إن "العبرة الأساسية التي يمكن استخلاصها من جائحة كورونا التي مست كل دول العالم دون أي استثناء أو اعتبار لقوة اقتصاداتها أو جيوشها، هي أنه لن يكون أحد في مأمن ما لم يكن الجميع في مأمن".

وأشار إلى أن "هذه العبرة تنطبق تماما على التحديات الأمنية التي تواجهها قارتنا جراء انتشار الإرهاب والتطرف العنيف وترابطاتها بمختلف أشكال الجريمة المنظمة".

وخلصت كلمة تبون إلى أنه "بالرغم من تركز هذه التحديات الأمنية في الدول الأفريقية، إلّا أنها لا تعد حكرًا على هذه الأخيرة"، "لذلك أصبح لزاما أكثر من أي وقت مضى تعزيز التعاون الدولي في مواجهة هذه التهديدات وفق رؤية تقوم على التضامن الإنساني الحقيقي والتآزر الفاعل ووفق نهج يستوعب كل عوامل تغذية الصراعات وإطالة أمدها، خاصة أن مثل هذه الأخطار لا تعترف بالحدود ولا تستثني أحدًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تمثيل رفيع للجزائر في قمة تركيا-أفريقيا

الأتراك يسبقون الفرنسيين في عدد الشركات الأجنبية بالجزائر