05-أكتوبر-2023
بريكس

اجتماع لقادة دول مجموعة بريكس (صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نقلت جريدة الوطن الفرنكوفونية عن الرئيس عبد المجيد تبون قوله إن "مجموعة بريكس في شكلها الحالي لم تعد تهمه".

يأتي حديث تبون عن بريكس ليغلق تمامًا التكهنات التي تحدثت عن إمكانية التحاق الجزائر خلال التوسعة المقبلة للمنظمة

وأوضح الرئيس في لقاء مع مدراء الصحف الجزائرية لما سُئل عن عدم قبول الجزائر ضمن هذه المنظمة أن "ملف مجموعة بريكس مغلق نهائيًا".

وتحدث الرئيس بالمقابل عن الاقتصاد الوطني الذي قال إنه في حالة جيدة وبدأ في تسجيل نتائج مشجعة للغاية، مشيرًا إلى أن الصادرات خارج المحروقات من القطاع الخاص للبلاد وصلت لأكثر من ثمانية مليارات دولار، وهو رقم لم يتحقق من قبل.

وأبرز أن تصدير الفوسفات قريبًا سيكون له تأثير إيجابي على الإيرادات بالعملة الأجنبية، تماما مثلما ستكون الاكتشافات الجديدة لسوناطراك بالاشتراك مع شركاء أجانب في مجال النفط والغاز إضافة مهمة للاقتصاد الوطني.

ويأتي حديث تبون عن بريكس ليغلق تمامًا التكهنات التي تحدثت عن إمكانية التحاق الجزائر خلال التوسعة المقبلة للمنظمة.

وكانت وسائل الإعلام في الجزائر قبل أيام قد تناولت على نطاق واسع تصريحات نائب رئيس الشؤون الأكاديمية والبحث والاستراتيجية في جامعة الأعمال الدولية والاقتصاد في الصين، جون جونغ، الذي رشح الجزائر وأندونيسيا لتكونا ضمن مجموعة بريكس لاحقًا.

وأوضح جون قونغ في تصريحات لوكالة تاس، على هامش اللقاء السنوي العشرين لنادي فالداي الدولي للحوار، أن الصين تفضل انضمام الدول الصديقة ذات الاقتصادات القوية، مشيرا إلى أن بكين "قد تكون مهتمة أيضا بدول أمريكا اللاتينية".

وفي أعقاب قمة بريكس التي انعقدت يومي 22 و24 آب/أوت في جوهانسبرغ، دعت منظمة بريكس 6 دول هي الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى الانضمام للمجموعة في كانون الثاني/جانفي 2024.