09-يناير-2022

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، إن الجزائر ليست الأفضل طبيًا ولكنها ليست في المراتب الأخيرة، كما يحاول البعض الترويج له.

رئيس الجمهورية: أطرافٌ تحاول نشر خطابات تيئيسيّة لزرع الريبة في نفوس الجزائريين

وأوضح الرئيس تبون، خلال اشرافه على الجلسة الختامية للملتقى الوطني لتجديد المنظومة الصحية، "أقولها برأس مرفوع، المنظومة الصحية الجزائرية من أحسن المنظومات في أفريقيا، في مجانية العلاج، وتمدد الشبكة الصحية إلى أبعد نقطة في البلاد، حيث تم القضاء على الأمراض القديمة التقليدية، كان بفضل الأطباء الجزائريين".

وأضاف: "أطباء الجزائر من أحسن الأطباء في العالم، ويستحقون مراجعة جذرية للمنظومة الصحية التي يعملون فيها، وأعلن أمامكم التزامي بالإصلاح الجذري بدءًا من هذا العام".

وفي ذات الصدد تابع قائلًا: "لسنا الأفضل طبيا في العالم، ولكننا لسنا آخر منظومة صحية، كما يحاول البعض الترويج لذلك".

وهنا حذّر رئيس الجمهورية من الإشاعات وخطابات التيئيس التي تحاول من خلالها أطراف بث الشك والريبة في نفوس المواطنين.

كما تحدّث تبون عن إصلاح المنظومة الصحية، مؤكدًا "الإصلاح يكون مرحليًا، حسب القدرات المالية للدولة، بإشراك كلّي لأهل القطاع، كما يجب وقف تبذير الأدوية".

وجدّدا التزامه بتنفيذ التوصيات التي خرج بها الملتقى بخصوص الأمور المادية ومراجعة القانون الأساسي لقطاع الصحة قبل نهاية السنة، مشيرًا إلى أنه "قد آن الأوان للتكفل بالمطالب الشرعية لكل منتسبي قطاع الصحة والعمل على حل كل مشاكل القطاع مع نهاية السنة."

ووقف الرئيس تبون خلال الجلسة الختامية التي جرت بقصر الأمم نادي الصنوبر، دقيقة صمت على أرواح مهنيي قطاع الصحة ضحايا كورونا.

وفي السياق، وجه في كلمة "أسمى عبارات التقدير للعاملين في قطاع الصحة على جهودهم المضنية"، معزيّاً أفراد القطاع في زملائهم من ضحايا فيروس كورونا المستجد؛ داعيًا "الجميع إلى التجنيد في عملية التلقيح ضد الوباء، لأنها المنفذ الوحيد للخلاص منه".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: الجزائر تولي اهتمامًا خاصًا لتحديات المنظومة الصحية

الوزير الأوّل: منظومتنا الصحيّة يمكنها وقف نزيف الأطباء نحو الخارج