18-ديسمبر-2023
مقر الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (الصورة: الاتحاد)

مقر الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (الصورة: الاتحاد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، عن التحضير لتخصيص يوم عالمي للاستثمار في الجزائر.

الوكالة ستكون عضوًا في الجمعية الدولية لوكالات ترقية الاستثمارات مطلع العام القادم 

وأوضح ركاش في ندوة صحفية عقدها على هامش مراسم افتتاح الطبعة الثالثة للندوة الجزائرية حول الاستثمار المنعقدة بالعاصمة، أن الوكالة “ستكرس يوما عالميًا للاستثمار في الجزائر تحت شعار: (Invest DZ)".

وأبرز أن هذا اليوم سيكون موعدًا سنويًا خاصًا للتعريف بمزايا الاستثمار في الجزائر والتسهيلات الممنوحة بعد اعتماد قانون الاستثمار الجديد.

وفي سياق الترويج للوجهة الجزائرية، كشف المدير عن الشروع في إجراءات الانضمام لمجمل المنظمات الدولية الأكثر نشاطا” (في مجال الاستثمار).

وأعلن أن “الوكالة ستكون عضوًا في الجمعية الدولية لوكالات ترقية الاستثمارات بداية من شهر كانون الثاني/جانفي 2024”.

وأبرز أن “الطلب قد أودع بشكلٍ رسمي الأسبوع الماضي بنيودلهي (الهند) من قبل ممثل الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار الذي شارك في الطبعة الـ27 للمؤتمر العالمي للاستثمار”، مضيفا أن الوكالة تحضر كذلك لانضمامها للجمعية الإفريقية لوكالات ترقية الاستثمار”.

من جانب آخر، أكد المتحدث أن عدد المشاريع المسجلة على مستوى الوكالة بلغ 4651 مشروع استثمار منذ الفاتح تشرين الثاني/نوفمبر 2022 تاريخ شروع الوكالة في نشاطها، إلى غاية 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي”.

وأبرز ركاش أن هذا العدد يشمل “90 مشروعا يضم أجانب ما بين مشاريع استثمار أجنبي مباشر ومشاريع استثمار في إطار الشراكة”.

ويجري حاليًا وفق المسؤول التأكد من أن المتعاملين الذين سجلوا مشاريع قد شرعوا فعلا في مرحلة تجسيدها.

ولفت إلى أن هذه الخطوة ليست “إطلاقًا عملية مراقبة بل بالأحرى طريقة لمعرفة نسبة إنجاز هذه المشاريع وتحديد العراقيل التي يمكن أن تكون سببا في تأخر انطلاق هذه الاستثمارات بهدف مرافقتها”.