06-ديسمبر-2022
شارع محمد خميستي بوهران (الصورة:Getty)

(شارع محمد خميستي بوهران/الصورة/GETTY)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن افتتاح قنصلية عامة في مدينة وهران، غرب الجزائر.

أوغلو: فتحنا قنصلية عامة في وهران لأن لدينا استثمارات جادة هناك

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة، عقده، وزير الخارجية التركية، أمس الإثنين، قال إنّه "سنفتتح قنصلية عامة في مدينة وهران بالجزائر لأن لدينا استثمارات جادة للغاية هناك".

وعاد إلى العلاقات التركية الجزائرية، مبرزًا أن "أنقرة طورت علاقات جيدة للغاية مع الجزائر"، مؤكدًا: "لدينا خامس أكبر شبكة دبلوماسية في العالم مع 257 بعثة".

وفي سياق آخر، اعتبر أوغلوا أنّ "مبادرة تركيا بشأن أفريقيا تحولت إلى سياسة شراكة"، مضيفًا: "حجم التجارة مع القارة ارتفع من 3.4 مليار دولار إلى ما يقرب من 35 مليار دولار في العشرين عامًا الماضية."

وشهر أيار/ماي الماضي، وقعت تركيا والجزائر عدة اتفاقيات جديدة في إطار سعيهما لتنمية علاقاتهما الثنائية بشكل أكبر وتعزيز التعاون، مع التركيز بشكل خاص على صناعة الدفاع.

وخلال ترأسه ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أشغال الدورة الأولى للمجلس الأعلى للتعاون المشترك بين البلدين، أعرب رئيس تبون عن ارتياحه لـ "مسار الشراكة الاستراتيجية التي تربط الجزائر بتركيا".

وقال تبون، أنه "اتفق مع الرئيس التركي لرفع حجم التبادلات التجارية لخمسة مليار دولار وهو ماتحقّق، بعد زيارة أردوغان للجزائر."

كما أضاف: "أنا متفق معه تمامًا أننا سنرفع سقف الاستثمار ليصل إلى 10 مليار دولار".
وتعد تركيا المستثمر الأول في الجزائر، بحسب ما ذكره تبون، بنحو 4 مليارات دولار تليها قطر، وتتركز الاستثمارات التركية في قطاعات النسيج والحديد والصلب والإنشاءات والخدمات.