02-يونيو-2023
أودان

(الصورة: فيسبوك)

شُيّع جثمان الناشط الحقوقي بيار أودان نجل المقاوم الشهير في الثورة الجزائرية موريس إلى مثواه الأخير بمقبرة بانتان بالعاصمة الفرنسية باريس.

بيار أودان هو نجل المقاوم الشهير في الثورة الجزائرية موريس أودان

وحضر الجنازة أصدقاء الراحل ومحبوه من الجزائريين والفرنسيين وعدد من الرسميين بينهم السفير الجزائري في باريس سعيد موسى الذي قدم واجب العزاء لعائلة الفقيد.

سفير

وتوفي بيار الأسبوع الماضي بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، وفق ما أعلنته جمعية "جوزيت وموريس أودان"، التي كانت تدافع عن ذاكرة والده وكان أحد اعمدتها.

وكان بيار أودان قد حصل على جواز سفر جزائري، وبدا سعيدًا جدًا بذلك حيث نشر صورة له بجوازه الأخضر الذي مكنه من زيارة الجزائر دون الحاجة للتأشيرة.

اودان

وقبل سنة من رحيله حصل بيار على جواز السفر الجزائري إثر قرار الرئيس عبد المجيد تبون في أيلول/سبتمبر 2020، منحه الجنسية الجزائرية في مرسوم رئاسي ظهر في الجريدة الرسمية.

اودان

ويُعد موريس أودان، الذي تحمل أشهر ساحات العاصمة اسمه، من أبرز المناضلين من أجل استقلال الجزائر، ما دفع السلطات الفرنسية لاغتياله وإنكار الجريمة لأكثر من ستين عاما.

وقبل 5 سنوات، أماط الرئيس ماكرون اللثام حول الحقيقة، بعد أن توجه بخطاب  إلى أرملة موريس أودان، بتاريخ 13 أيلول/سبتمبر 2018 أكد فيها للمرّة الأولى مسؤولية فرنسا عن "خطف موريس أودان واحتجازه وتعذيبه وتصفيته، خارج أيّ أطر قانونية، وفي شكل مخلٍ بقيم الجمهورية وأخلاقيات الحرب".