27-فبراير-2023
شنقريحة

(الصورة: فيسبوك)

أجرى الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، مشاورات مع وزير الدولة، المكلف بالقوات المسلحة البريطانية ستيفان هيبي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد هام.

رئيس أركان الجيش أجرى مشاورات مع وزير الدولة المكلف بالقوات المسلحة البريطانية

وقد جرى اللقاء بحضور الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات ورؤساء الدوائر ومديرين مركزيين من أركان الجيش الوطني الشعبي ووزارة الدفاع الوطني إلى جانب أعضاء الوفد البريطاني

ووفق بيان لوزارة الدفاع، تطرق الجانبان خلال اللقاء، إلى حالة التعاون العسكري بين جيشي البلدين وسبل تعزيزه أكثر مستقبلا، كما تناولا التحديات الأمنية التي يعرفها العالم عموما والقارة الإفريقية على وجه الخصوص، وتبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت الفريق أول سعيد شنقريحة في كلمته، وإلى أن هذه الزيارة التي تأتي بعد أيام قليلة من زيارة مارشال الجو مارتن إيليوت سامبسون، بصفته المستشار الأعلى للدفاع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي مكنت الطرفين من التطرق إلى مواضيع الساعة، والمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأبرز أن هذا النوع من النشاطات واللقاءات، يُمثل فرصا مواتية للارتقاء بالحوار الاستراتيجي بين الجزائر وبريطانيا العظمى إلى مصاف تطلعات مؤسستينا".

كما تحدث عن استعداد القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي التام وإرادتها الثابتة لبذل الجهود اللازمة من أجل تجسيد ديناميكية تعاون تعود بالفائدة على المؤسستين، وقائمة على أساس تبادل صريح ورؤية موضوعية وبراغماتية".

وفيما يخص التعاون العسكري الثنائي، أشاد الفريق أول بنوعية العلاقات التي تحرص السلطات العليا لبلدينا على ترقيتها أكثر فأكثر، لاسيما من خلال التركيز على المجالات ذات الاهتمام المشترك، على غرار تبادل الخبرات في إطار مكافحة الإرهاب وفي مجال التكوين. وأضاف أنه "بهدف تنويع نشاطات تعاوننا الثنائي، يمكننا القيام بالمشاورات الثنائية اللازمة، قصد تحديد الفرص المتاحة والمجالات المواتية من أجل تجسيدها".

من جانبه، أبدى المسؤول البريطاني استعداد بلاده لتطوير، أكثر، التعاون العسكري الثنائي بين البلدين في مختلف الميادين، وتبادل الطرفان التحاليل حول المواضيع الدولية الراهنة.