29-يونيو-2023
شقة

(الصورة: فيسبوك)

وضعت المديرية العامة للضرائب مرجعا عاما لأسعار العقار (بيع وإيجار) يتعلق بفترة السنتين 2023-2024، سيتم اعتماده كمرجع في المعاملات العقارية.

سعر الشقة بالعاصمة يتراوح بين 80 و 150 ألف دينار

ويتضمن المرجع تسعيرة للمتر المربع من العقارات حسب المناطق (شرق غرب وسط جنوب)، الولاية والبلديات والمناطق وطبيعة الأملاك (مباني فردية، جماعية وشبه جماعية؛ محلات وأراضي).

وفي ولاية الجزائر مثلا، يتراوح سعر المتر المربع من الشقة بين 80 و150 ألف دينار، ويعدل السعر وفق متغيرات أهمها طبيعة الشقة وموقعها إن كان في قلب المدينة أو الأطراف، وينسحب ذلك على الأراضي والمحلات التجارية وغيرها.

ويتوجه هذا المرجع، وفق المديرية العامة للضرائب، لكل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الذين يقومون بمعاملات عقارية (بيع وإيجار)، للأملاك المبنية و/أو غير المبنية.

وفي التفاصيل، يتم عرض نطاق الأسعار (القيمة الدنيا-القيمة القصوى) للقيم التجارية العقارية (سعر السوق)، والذي تم تصميمه من طرف المديرية العامة للضرائب على أساس المعلومات المستقاة  من مختلف الهيئات والوكالات والشركات والمكاتب الناشطة في مجال العقارات.

ونبهت مديرية الضرائب إلى أن القيمة التجارية تعتبر المعيار الوحيد المعتمد في التشريع الجبائي الساري المفعول، فيما يخص المعاملات العقارية، من أجل تحديد الأساس الخاضع لحقوق التسجيل ولرسم الإشهار العقاري وللضريبة على الدخل الإجمالي ( فوائض القيم الناتجة عن التنازلات).

وتستخدم هذه القيمة التجارية من طرف الإدارة الجبائية  لتقدير ومراقبة القيم المصرح بها بعنوان التعاملات المنجزة، الخاضعة للضرائب والرسوم وكذا تقييم الأملاك بخصوص الضريبة على الثروة.

وبحسب المديرية العامة للضرائب، يسعى مرجع أسعار العقار لإضفاء أكثر شفافية، على أن يتم تحديثه بشكل دوري ونشره على الموقع الإلكتروني وذلك بمراعاة التطورات التي تؤثر على سوق العقار.