11-أغسطس-2023
قناة السلام

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت سلطة ضبط السمعي البصري، الجمعة، عن تعليق جميع البرامج التي تبثها قناة "السلام" التلفزيونية (خاصة) مؤقتًا، عقب بثّها لبرنامج "يتنافى مع الدين الإسلامي وأخلاق المجتمع."

قناة "السلام" بثّت فيلمًا أجنبيًا يروّج لزواج المثلية

ووفق بيان صادر عن سلطة ضبط السمعي البصري، فإنّ "القرار جاء على خلفية بث القناة لبرنامج يحتوي على لقطات تتنافى والدين الإسلامي وأخلاق المجتمع الجزائري بطريقة غير مهنية وغير مسؤولة."

كما كشفت السلطة أنّ 'قناة السلام التلفزيونية قامت ببث هذا البرنامج البارحة عند منتصف الليل."

ويسري القرار ابتداءً من تاريخ صدور هذا البيان وإلى غاية البت في القرار النهائي الخاص بهذا الموضوع، تختم سلطة ضبط السمعي البصري.

وتناقل ناشطون، ليل الخميس، صورًا من مقطع لفيلم أجنبي بثّته قناة "السلام"، يروّج لزواج المثلية، مطالبين سلطة ضبط السمعي البصري بالتدخل لوقف القناة ومراقبة المحتوى الذي يُبثّ عبر القنوات الخاصة.

وشهر أيار/ماي الماضي، أعلنت ذات الهيئة غلق القناة التلفزيونية "الأجواء" (خاصة) بشكل نهائي، على خلفية بث مقطع جنسي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأفاد بيان لسلطة ضبط السمعي البصري، وقتها، أنّه "تقرّر الغلق النهائي للقناة بسبب بثها سهرة أمس الأحد محتوى مخل بالحياء يتنافى مع قيم مجتمعنا وديننا الحنيف".

ونطقت بعدها محكمة سيدي امحمد بالسجن ثلاث سنوات، ضدّ مدير "الأجواء"، زوبيري بوشاقور. كما أصدرت قرارًا يقضي بعقوبة الحبس لمدة عام لكل من رئيس تحرير القناة، وإحدى الصحفيات في القناة على ذمة القضية.

وينتظر قطاع السمعي البصري بالجزائر، صدور القانون الجديد في الجريدة الرسمية بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان بغرفتيه، لإنهاء خضوع القنوات التلفزية الخاصة  للقانون الأجنبي منذ 2011.