18-مارس-2024

سلع مستوردة في حاويات بميناء وهران

قام وزير التجارة، الطيب زيتوني، بإسداء تعليمات بخصوص منح وثيقة التوطين البنكي الخاصة بالمتعاملين الاقتصاديين.

أمر زيتوني بإعادة تأطير عمل المنصة الرقمية الخاصة بعمليات منح وثيقة التوطين البنكي وعصرنتها

وأفاد بيان لوزارة التجارة وترقية الصادرات أنه "قام وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني بمقر الوزارة، بتفقد سير عمل اللجنة الوزارية لدراسة طلبات الحصول على الوثيقة المسبقة للتوطين البنكي الخاصة بالمتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال استيراد المنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة".

وبعد استماعه إلى عرض مفصل حول الطلبات المقدمة والإجراءات المتبعة في دراستها ومعالجة الطلبات ، وجّه الوزير تعليمات تتعلّق بوثيقة التوثيق البنكي.

حيث أمر زيتوني بإعادة تأطير عمل المنصة الرقمية الخاصة بعمليات منح وثيقة التوطين البنكي وعصرنتها لضمان شفافية معالجة الملفات المتعلقة بالاستيراد.

من جهة أخرى، طالب الوزير بالإسراع في معالجة الطلبات المقدمة مع مراعاة كمية الإنتاج الوطني بهدف تعزيز الصناعات الوطنية وتشجيع الاستثمار.

  كما شدّد المسؤول الأول على قطاع التجارة على ضرورة مراقبة هيكلة الأسعار المعتمدة من طرف المستوردين ، ومتابعة الأسعار في الأسواق العالمية، والأسعار المعتمدة في السوق الوطنية.

في السياق ذاته، أمر الوزير بإرسال جميع وثائق التوطين البنكي المتحصل عليها من طرف المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال استيراد المنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة، إلى مصالح الضرائب.