23-يناير-2023

مقر شركة سوناطراك (الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقّع مجمع "سوناطراك" والمجمع الإيطالي "إيني"، بمناسبة زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جيوريا ميلوني للجزائر، اتفاقيتين تخصان تحسين شبكات الربط الطاقوي والتعاون التكنولوجي لخفض إحراق الغاز.

سوناطراك: مذكرة النوايا الاستراتيجية الأولى تهدف إلى زيادة صادرات الجزائر من الطاقة نحو أوروبا

وذكرت "سوناطراك" في بيان لها، أن مذكرة النوايا الاستراتيجية الأولى تهدف إلى تحديد أفضل الخيارات لزيادة صادرات الجزائر من الطاقة نحو أوروبا، بغرض ضمان الأمن الطاقوي مع التركيز على دعم الانتقال الطاقوي المستدام. 
 

وفصّلت الشركة في أن هذه المذكرة ستعتمد على تقييم المحاور الأربعة التالية: رفع قدرة نقل الغاز الحالية، مد خط أنابيب غاز جديد لنقل الغاز الطبيعي وكذا الهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب، مد كابل كهربائي بحري ورفع قدرة تمييع الغاز الطبيعي الحالية. 

أما مذكرة النوايا الاستراتيجية الثانية، فستحدد فرص الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الجزائر وأفضل التقنيات لتنفيذ هذا التخفيض. 

ولفتت الشركة الجزائرية، إلى أن هذه الاتفاقيات الجديدة ستعزز الشراكة بين إيطاليا والجزائر وتؤكد الدور الرئيسي لسوناطراك كواحد من موردي الطاقة الرئيسيين لأوروبا.

وسبق للجزائر أن ذكرت أن لديها 10 جيجاوات من الطاقة الفائضة للكهرباء وتريد بيع الكهرباء لأوروبا. وطرح الرئيس تبون الفكرة على الإيطاليين خلال زيارته لروما العام الماضي.

من جانب آخر، تم التوقيع أيضًا على مذكرة تفاهم بين الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الفضائية الايطالية، للتعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية.

 وتشمل الاتفاقيات الموقعة كذلك مذكرة تفاهم وتعاون بين مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والكونفدرالية الاقتصادية والصناعية الإيطالية.