28-مايو-2023
مدارس تيبازة

(الصورة: فيسبوك)

استأنف اليوم الأحد، تلاميذ المدارس المتضررة من التقلبات الجوية في ولاية تيبازة، غرب العاصمة، دراستهم بعد إزالة الأتربة والأوحال التي غمرت بعض الهياكل التربوية.

مصالح الولاية نصّبت مراكز إيواء للعائلات التي تضررت منازلها من التقلبات الجوية

وقالت مصالح ولاية تيبازة في بيان لها إن "تلاميذ مختلف المؤسسات التربوية التحقوا بمقاعد الدراسة بعد إزالة الأتربة والأوحال التي غمرت بعض الهياكل التربوية ببلديات الشعيبة، القليعة، بو إسماعيل، فوكة وخميستي في ظروف عادية، ماعدا مؤسستين إثنتين تبقى الأشغال جارية بهما لاستئناف الدراسة غدا الاثنين".

وأضافت: "مصالح الولاية أحصت خسائر خفيفة ببعض المؤسسات التربوية تتعلق بأضرار مست الإحاطة والأسقف والساحات الداخلية وأرضيات بعض الأقسام، مما جعل السلطات الولائية تقرر تعليق الدراسة الخميس الماضي".

ووفق الولاية فإنها "سجلت خسائر بابتدائيتين اثنتين وثانويتين بالقليعة ومتوسطة وثانوية ببو إسماعيل ومتوسطتين إثنتين بفوكة في حين سجلت أضرارً على مستوى ثانوية بخميستي وإبتدائية ببلدية الحطاطبة".

ومن جهة أخرى، كشف بيان الولاية، عن "تنصيب مراكز إيواء للعائلات التي تضررت منازلها بالبلديات المعنية، في حين تتواصل لليوم الثالث على التوالي عمليات إزالة الأوحال والأتربة من الطرقات والشوارع وملاجى الصيد بكل من فوكة وخميستي وبوهارون."

كما تتواصل المساعدات القادمة من بعض الولايات في إطار التضامن بين مختلف مناطق الوطن تصل تباعا لاسيما منها المساعدات اللوجيستية المتمثلة في الآليات والشاحنات المتخصصة في إزالة الأحوال ورفع النفايات، استنادًا لذات المصدر.

وتسببت التقلبات الجوية الأخيرة في فيضانات أودت بحياة تلميذ يبلغ من العمر 9 سنوات بخميستي، إضافة إلى قطع العديد من الطرقات وانهيارات جزئية لبعض السكنات.