17-أغسطس-2022
الحماية المدنية

أعوان الحماية المدنية في عملية إخماد الحرائق بولاية جيجل (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

تواصل مصالح الحماية المدنية، اليوم الأربعاء، مجابهة الحرائق الغابية المندلعة عبر 7 ولايات، مع استمرار موجة الحرّ التي تصل إلى 47 درجة مئوية تحت الظل، وفق مصالح الرصد الجوي.

مصالح الرصد الجوي توقّعت أن تصل درجات الحرارة بالولايات التي تشهد حرائقًا 47 درجة مئوية تحت الظل

ونشرت المديرية العامة للحماية المدنية، خارطة الحرائق الغابية، إلى غاية صبيحة الأربعاء، إذ سجّلت نشوب 10 حرائق غابية في 7 ولايات شمال البلاد.

وأظهرت الحصيلة، التي يُجرى تحيينها من قِبل مركز المتابعة بشكل مستمر، تواصل عمليات إخماد النيران في 8 مواقع إلى غاية الساعة العاشرة 10:00 صباحًا، فيما تتمّ الحراسة في موقعين.

وجاء في البيان أن الحرائق مُندلعة بكل من ولاية الطارف بعين القصبة (بن صالح)، آيت الشافع (تيزي وزو)، دوار واعلي (تيبازة)، إيمازن، هلالة (سكيكدة)، عين الزانة (سوق أهراس)، بني بودن (عين الدفلى)، وجنان الباي (عنابة).

وقبلها، أكّد المكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور، مساء الثلاثاء، أن رجال الحماية المدنية يعكفون على مواصلة إخماد الحرائق عبر الولايات المتضررة، حيث تم إخماد 30 حريقًا على مستوى 15 ولاية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضح العقيد عاشور في تصريحات للإذاعة الجزائرية، أنه "هناك 8 حرائق لا تزال مشتعلة على مستوى كل من ولايات تيزي وزو، تيبازة، بجاية، تبسة والبويرة وعملية إطفائها متواصلة بكل الإمكانيات الأرضية والجوية الضرورية."

وفي جانب آخر، حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من استمرار موجة الحر الشديدة تضل فيها درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية تحت الظل ومن رياح قوية مثيرة لزوابع رملية على ولايات بشرق وجنوب البلاد.

وأوضحت ذات المصالح في نشرية خاصة من المستويين الثاني والثالث لدرجة اليقظة باللونين البرتقالي والأحمر إن موجة حرارة شديدة تصل فيها درجات الحرارة بين 44 و47 درجة تجتاح هذا الأربعاء ولايات سكيكدة وعنابة والطارف وڤالمة، ستتراوح بين 40 42 درجة علة ولايتي بجاية وجيجل. بالإضافة إلى ولايات قسنطينة وميلة، المسيلة والمغير والوادي.

من جهة أخرى نبهت ذات المصالح إلى هبوب رياح قوية قد تتعدى سرعتها 60 كلم في الساعة ومثيرة لزوابع رملية على ولايات باتنة، أم البواقي، خنشلة، تبسة، بسكرة، سطيف، برج بوعريريج، تڤرت، أولاد جلال وورڤلة.