15-أبريل-2024
مقر الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (الصورة: الاتحاد)

الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (صورة: فيسبوك)

أكد المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, عمر ركاش، أن عدد الأوعية العقارية الممنوحة  في إطار الاستثمارات، وصل إلى ما مجموعه 196 وعاء عقاري منذ بدء العملية.

ركّاش:  أصحاب هذه المشاريع التزموا بخلق ما يفوق 27 ألف منصب شغل دائم, دون احتساب مناصب الشغل غير المباشرة

وأوضح ركاش في تصريح له على هامش توزيع أوعية جديدة اليوم، أن هذه الأوعية العقارية البالغ عددها 196 وعاء، ستكون موجهة لإنجاز مشاريع استثمارية تقدر قيمتها الإجمالية بـ 278 مليار دينار (ما يعادل ملياري دولار), وفقا لتصريحات أصحابها.

وأبرز المتحدث أن أصحاب هذه المشاريع التزموا بخلق ما يفوق 27 ألف منصب شغل دائم, دون احتساب مناصب الشغل غير المباشرة.

وتعتزم الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, وفق مسؤولها الأول، عرض 424 وعاء عقاري لفائدة المستثمرين بمساحة اجمالية تفوق 320 هكتار، ابتداء من الأسبوع المقبل.

وتتوزع هذه العقارات, على 25 ولاية, لفائدة المستثمرين بغرض إنجاز مشاريع اقتصادية, من بينها 10 ولايات لم تشملها العملية الأولى للعرض العقاري وهي الأغواط, سكيكدة, المدية, ورقلة, برج بوعريريج, عين الدفلى, إن صالح, غرداية, تيسمسيلت والطارف.

وتسعى الوكالة بالتنسيق مع المحافظة السامية للرقمنة وجميع الإدارات المعنية بإجراءات الاستثمار, إلى ضمان التشغيل البيني الذي سيمكن المستثمر من الحصول على مختلف التراخيص ومتابعة سير دراسة ملفات الاستثمار في مختلف مراحلها.

كما تقوم حاليا بإعداد ميثاق الأخلاقيات الذي يتضمن المبادئ الأساسية والضوابط الواجب الالتزام بها والسلوكيات الواجب التحلي بها من طرف جميع المتدخلين, بما في ذلك موظفي الوكالة ومرتفقي مصالحها من المستثمرين وحاملي المشاريع, في سبيل أخلقة المعاملات المرتبطة بمجال الاستثمار, حسب المسؤول ذاته.

ويأتي تسليم قرارات الاستفادة من الأوعية العقارية بعد أن قدم أصحاب المشاريع طلباتهم عبر المنصة الرقمية للمستثمر التي تم إطلاقها في 8 شباط/فيفير الماضي, وفقا للتدابير الجديدة الواردة في قانون العقار الاقتصادي.