08-أغسطس-2023
الدرك

الدرك يداهم الشواطئ التي تستغلها مجموعات بشكل غير قانوني (الصورة: فيسبوك)

أعلنت مصالح الدرك الوطني، الثلاثاء، عن توقيف 108 شخصًا بسبب الاستغلال غير الشرعي للشواطئ عبر المدن الساحلية خلال الشهر الأخير.

إيداع 11 شخصًا الحبس بسبب التعدي على برنامج "مجانية الشواطئ" الحكومي

وأفاد بيان للسلك الأمني بأنّ "المجموعات الاقليمية الساحلية للدرك الوطني، سجلت خلال الفترة الممتدة من 3 تموز/جويلية إلى غاية 5 آب/أوت الجاري، 186 حالة استغلال غير شرعي للشواطئ"، مع "توقيف 108 شخصًا تم إيداع 11 منهم الحبس".

وأوضح نفس المصدر أنه تم خلال نفس الفترة "تسجيل 96 حالة استغلال غير شرعي لمواقف السيارات و218 حالة استغلال غير شرعي لأماكن التخييم تم على إثرها حجز 1703 شمسية و1697 طاولة و4028 كرسي و569 خيمة".

وفي نفس الإطار، تم تسجيل 5 حوادث بواسطة المركبات المائية (جات سكي وقوارب النزهة) وذلك على مستوى شواطئ سكيكدة، عنابة، الجزائر العاصمة، تيبازة ووهران، حيث خلفت هذه الحوادث "وفاة 3 أشخاص وإصابة شخصين آخرين"، وفقا لذات الحصيلة.

وبداية أيار/ماي الماضي، حذّرت الداخلية "كلّ من يحاول استغلال الشواطئ"، داعية الولاة إلى ضرورة "فرض احترام مبدأ مجانية الدخول إلى الشواطئ والتصدي لكل مظاهر الاستغلال العشوائي لها مع اتخاذ الإجراءات الردعية اللازمة في حق المخالفين."

ومنذ بداية موسم الاصطياف، تجري، اللجان الأمنية عبر الولايات الساحلية، عمليات مداهمة للشواطئ، لمواجهة المجموعات التي تحتكر الشواطئ وتفرض مبالغ مالية على المصطافين مقابل ركن سياراتهم أو إجبارهم على استئجار الكراسي والطاولات والمظلات على الشاطئ.