07-أبريل-2022
يسعد ربراب

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال (تصوير: فاروق بعطيش/ غيتي)

فريق التحرير - الترا جزائر

زادت ثروة الملياردير الجزائري يسعد ربراب بـ300 مليون دولار في سنة واحدة، ليحل بذلك المركز الثاني في قائمة أثرياء العرب، بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار.

ثروة الميلياردير ربراب بلغت 5.1 مليار دولار

وذكرت مجلة فوربس في قائمتها السنوية لأثرياء العالم 2022 التي تضم 2,668 مليارديرًا، أن ثروة الملياردير ومالك مجمع سفيتال يسعد ربراب ارتفعت بـ 300 مليون دولار لتصبح 5.1 مليار دولار.

وحل ربراب ثانيا في العالم العربي، بعد  رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس الذي تصدر القائمة بصافي ثروة قدرها 7.7 مليار دولار، وذلك رغم انخفاض ثروته بنحو 600 مليون دولار مقارنة بعام 2021، ما جعله الخاسر الأكبر بين الأثرياء العرب هذا العام، بعد تراجع سهم شركة أديداس التي يمتلك فيها حصة تبلغ 6 بالمائة، حسب فوربس.

ومن أبرز الرابحين هذا العام، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه، حيث زادت ثروة كل منهما 700 مليون دولار لتصل إلى 3.2 مليار دولار.

وشهدت قائمة عام 2022 لأغنى المليارديرات العرب تراجع عددهم من 22 إلى 21 مليارديرًا، بينما انخفضت ثرواتهم الإجمالية إلى 52.9 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 53.4 مليار دولار في العام السابق.

وتزامن إعلان فوربس عن ثروة ربراب، مع إقدام الأخير على غلق جريدة ليبرتي التي يمتلكها في قرار أثار عاصفة استياء في الصحافة الجزائرية. ويُعتقد أن سبب اتخاذ الملياردير لهذا القرار، رغبته في تجنب متاعب مع السلطة في ظل شكاويه المتكررة من تعطيل مشاريعه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أثرياء المنطقة العربية.. ربراب يحلّ ثانيًا

"سيفيتال" ضمن الشركات العائلية الأغنى في المنطقة العربية