جزائري ضمن فريق

جزائري ضمن فريق "فايزر" لتطوير لقاح كورونا.. من هو؟

سليم بوقرموح، طبيب جزائري بفريق "فايزر" لتطوير لقاح كورونا (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

هنّأت السفارة الأمريكية بالجزائر، السبت، الباحث الجزائري الدكتور سليم بوقرموح، المتواجد ضمن الفريق الذي طوّر لقاحًا مرشحًا ضد فيروس "كوفيد-19".

بوقرموح يشغل منصب مدير مساعد في البحث وتطوير اللقاحات بمخابر "فايزر" منذ سنة 2017

ونشرت السفارة على صفحتها الرسمية فيسبوك، صورة الطبيب الجزائري بوقرموح وكذا لمحة صغيرة عن مساره ضمن شركة "فيزر"، حيث قال السفارة إنّ "الدكتور بوقرموح يشغل منصب مدير مساعد للأبحاث في تطوير اللقاحات في شركة الصناعة الصيدلانية الأمريكية فايزر".

وتابعت: "بوقرموح أجرى أبحاثه في طور الدكتوراه بكلية هارفارد للطب بعد حصوله على شهادة طب من جامعة الجزائر عام 1996".

ويعدّ البروفيسور بوقرموح خريجًا لكلية الطب بجامعة الجزائر سنة 1996، بعدها تحصل سنة 2001 بنفس الجامعة على دبلوم في الدراسات الطبية المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة وعلم الجراثيم.

وكانت أوّل محطة مهنيّة للدكتور بالمستشفى الجامعي "مصطفى باشا" بقسم طب الأطفال والتوليد، بعدها شغل منصبا بمركز "بيار وماري كوري" للأمراض السرطانية، بقسم جراحة الصدر، ثم انتقل إلى معهد باستور في الفترة ما بين 1998 – 2001.

وهاجر الباحث بوقرموح نحو كندا، وشغل عدة مناصب منها دكتور بجامعة "مونتريال"، كما التحق بالمجلس الطبي الكندي لتقييم الإمتحانات "MCCEE " سنة 2007.

كما شارك البروفيسور بين عام 2010 و 2012، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للأبحاث والتكنولوجيا بسنغافورة تخصص علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة.

والتحق الطبيب الجزائر ي بجامعة "هافارد" وتحصل على شهادات دولية سنة 2014-2015.

وتقلّد بوقرموح منصب مدير مساعد في البحث وتطوير اللقاحات بمخابر "فايزر" الدولية منذ سنة 2017.

ومنذ ثلاثة أيام دوّن سليم بوقرموح، عبر حسابه الرسمي على "Linkedin"، قائلًا: "العِلم سيفوز..، أنا فخور للغاية ومحظوظ جدًا لكوني جزء من الفريق الذي يقود هذه التجارب السريرية".

يذكر أنّ شركة "فيزر" أعلنت في وقت سابق بأنّ التجارب أثبتت أنّ فاعلية اللقاح ضد فيروس كورونا بلغت نسبة 90 %.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تُوّج بأعلى جائزة في كندا.. الجزائري كريم زغيب رائد بطاريات الليثيوم

مخترعون جزائريون.. تحت عدسة التجاهل