13-أكتوبر-2020

عبد القادر واعلي، محسن بلعباس (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

برمج مكتب المجلس الشعبي الوطني، جلسة مغلقة للاقتراع السري، يوم الثلاثاء القادم، للفصل في طلبي تفعيل إجراءات رفع الحصانة على النائبين محسن بلعباس وعبد القادر واعلي.

تفعيل إجراءات رفع الحصانة على النائبين يأتي طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس

وجاء في بيان للمجلس أنّه "عقب اطلاعه على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات عن طلبي رفع الحصانة البرلمانية عن نائبين في المجلس الشعبي الوطني، قرر مكتب المجلس عقد جلسة مغلقة للاقتراع السري، يوم الثلاثاء 20 تشرين الأول/أكتوبر 2020، للفصل في طلبي تفعيل إجراءات رفع الحصانة على نائبين طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني".

وأضاف المصدر أنّ "مكتب المجلس أحال تصريحات ثلاثة نواب جدد بخصوص حالات التنافي مع العهدة البرلمانية على لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات لإبداء الرأي، إلى جانب دراسة طلبات اللجان المتعلقة بتنظيم نشاطات برلمانية".

ومنذ أسبوع، اجتمعت لجنة الشؤون القانونية للنظر في طلب رفع الحصانة البرلمانية عن النائبين عبد القادر واعلي ومحسن بلعباس، حيث استمعت مجددًا للنائب عبد القادر واعلي الذي رد على ما نُسب إليه من أعباء مع تسجيل تمسك النائب المعني بعدم التنازل عن حصانته البرلمانية.

وتغيّب عن جلسة الـ7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، النائب محسن بلعباس رئيس حزب "الأرسيدي"، وذلك بعد أن تمت دعوته للمرة الثانية للسماع لأقواله قبل تطبيق الإجراءات القانونية ذات الصلة.

وفي تصريح سابق لـقناة "بربير تيفي" الناطقة بالأمازيغية، قال محسن بلعباس، إنّه "لن يمثل أمام اللجنة القانونية للغرفة البرلمانية"، مؤكدًا في الوقت ذاته "تواجده تحت رهن إشارة العدالة في أي وقت".

وحسب المجلس الشعبي الوطني فإن القضية الملاحق فيها رئيس حزب "الأرسيدي"، تتعلق بوفاة عامل أجنبي من جنسية مغربية -غير مصرّح به- في ورشة بناء فيلا لبلعباس، في بلدية جسر قسنطينة بالعاصمة، وسبق أن استدعي لدى مصالح الدرك للتحقيق في الحادثة.

أما النائب عبد القادر واعلي، فيتابع بصفته وزيرًا سابقًا للأشغال العمومية متهمًا في قضايا فساد ذات صلة برجل الأعمال المسجون علي حداد؛ وكان واعلي قد نجا من إجراء رفع الحصانة عنه شهر آذار/مارس الماضي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلعباس يغيب للمرة الثانية عن جلسة رفع الحصانة البرلمانية

رفع الحصانة عن بهاء الدين طليبة.. سجن "الحرّاش" يُسقط الشائعات