03-أبريل-2023
جوان حجام

الدولي الجزائري جوان حجام (الصورة: Getty)

ردّ الدولي الجزائري ولاعب نادي نانت الفرنسي، جوان حجام، على مدرّبه، بعد منعه من خوض المباريات الرسمية بسبب صوم رمضان.

مدرّب نانت: أحترم قرار جوان حجام ولن تكون ضدّه عقوبات، لكنه مطالب باحترام قواعدي

ونشر حجام عبر حسابه على إنستغرام، مساء الأحد، الجزء الأوّل من مقولة شهيرة للإمام ابن رجب، فحواها: "انتظار الفرج بالصّبر عبادة، فإن البلاء لا يدوم… اِصبر لكل مُصيبة وتجلّد، واعلم بأنّ الضرّ غير مُؤبّد."

حجام

وعقب مواجهة الجولة الـ29 من الدوري الفرنسي، أمام نادي ريمس، قال مدرّب حجام، أنطوان كامبواري، خلال المؤتمر الصحفي إنّه "يجب احترام القاعدة التي وضعتها للجميع.. بدليل أن هناك ستة لاعبين مسلمين داخل الفريق يصومون رمضان، لكنهم احترموا هذه القاعدة ولا يوجد إلاّ جوان حجام الذي التزم بالصيام يوم المباراة".

وأضاف: "أنا شخصيًا ليست لدي مشكلة إذا قرر اللاعبون الصيام في أثناء التدريبات، فأنا موجود لدعمهم ومساعدتهم، نحن نريد حمايتهم."

واستدرك: "لدي قاعدة أخرى هنا، وهي أنّه في أيام المباريات لا يجب عليهم الصيام، وأولئك الذين يصومون لن يكونوا ضمن خياراتي في المواجهات وهذا الأمر ينطبق على الجميع."

وأكّد في السياق أنّه "اليوم، جوان حجام فقط تشبث بالصيام ولا يوجد أي مشكل في ذلك، كما لا توجد أي عقوبات ضده. وأحترم قراره، لكن عليه أن يحترم القاعدة التي وضعتها".

وكان المدرب كامبواري، قد استبعد، أمس الأحد، الدولي الجزائري جوان حجام (20 عامًا) من مباراة ريمس، بسبب إصراره على الصيام، ما خلّف جدلًا واسعًا في وسائل الإعلام الفرنسية ومنصات التواصل الاجتماعي.

والأسبوع الماضي، قرّر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم عدم إيقاف المباريات مؤقتًا للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال رمضان، مشيرًا إلى أن "هذه الممارسة المسموحة في الدوري الإنكليزي، لا تتوافق مع قوانين الاتحاد الفرنسي للعبة."