13-مارس-2024
طائرة درون

طائرة درون (صورة: فيسبوك)

أعلنت مصالح الدرك عن حجز 3 طائرات "درون" وتوقيف 5 أشخاص يقومون ببيعها دون حيازة ترخيص بذلك، وذلك إثر عملية تتبع على مواقع التواصل الاجتماعي.

عناصر الدرك الوطني ببئر مراد رايس الجزائر العاصمة، تمكنوا من حجز ثلاث طائرات "درون" وتوقيف 5 أشخاص يقومون ببيع هذا النوع من العتاد الحساس

وأورد بيان في هذا الشأن، أن عناصر الدرك الوطني ببئر مراد رايس الجزائر العاصمة، تمكنوا من حجز ثلاث طائرات "درون" وتوقيف 5 أشخاص يقومون ببيع هذا النوع من العتاد الحساس.

وتأتي العملية وفق نفس المصدر، "في إطار جهود الدرك الوطني لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم التجارة الإلكترونية".

وفي التفاصيل، ذكر البيان أنه "بعد تصفح أفراد الفصيلة لأحد صفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لشخص يقوم، عبر حساب يحمل اسما مستعارا، بنشر طائرتين بدون طيار، تم تتبعه للإيقاع به".

وإثر ذلك، "تم تحديد هوية الشخص، حيث تم توقيفه وتفتيش مسكنه، أين ضبط بحوزته على ثلاث طائرات بدون طيار من صنع صيني مع جميع لواحقها".

وقد مكنت العملية من "توقيف خمسة أشخاص مع حجز هذا العتاد الحساس"، حيث سيتم تقديم المعنيين أمام الجهات القضائية المختصة فور الانتهاء من "التحقيق بجنح استيراد أجهزة محظورة وحيازة عتاد حساس".

وبات دارجا استعمال طائرات "درون" في عمليات تصوير أعراس أو حفلات أو استخدامها لأغراض خاصة، مع جهل مستعمليها ضرورة حيازة ترخيص لذلك.

وتصنّف طائرات "درون" ضمن خانة "العتاد الحساس" الذي يتطلب رخصا من الجهات الأمنية، كما أن استيراده وبيعه خاضع لشروط صارمة.