01-يوليو-2023
(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كاد حريق في غابة تافرنت بولاية سعيدة غربي البلاد أيام العيد أن يتسبب في كارثة، لولا تدخل مصالح الحماية المدنية التي سيطرت على الوضع.

عدة ولاة وجهوا تعليمات مؤخرًا بمنع تحضير وإعداد موائد الشواء وطهي الأطعمة داخل الأملاك الغابية

وأفاد بيان لذات المصالح أنه تم التمكن من السيطرة وإخماد حريق نشب في غابة صباح يوم السبت على مستوى غابة تافرنت بجبل كرداد في حدود الساعة 11 و35 دقيقة. 

وقد تمّ تجنيد أرتال من الحماية المدنية وأعوان الغابات مسنودين بأفراد من الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني، كما تم تسخير صهاريج وعتاد الأشغال العمومية، الديوان الوطني للتطهير والجزائرية للمياه.

وتسبب الحريق في إتلاف 0.8 هكتار، فيما تمّ إنقاذ باقي الغابة، مع استمرار الحراسة بحضور الجيش الوطني الشعبي، الدرك الوطني ومصالح الغابات.

ووفق المعلومات التي أكدتها مصالح الحماية، فإن الحريق نتج عن مخلّفات جلسة شواء التي تكثر تزامنًا مع عيد الأضحى وهي ممنوعة في الغابات لتفادي الحرائق خاصة في فصل الصيف.

وكان عدة ولاة قد وجهوا تعليمات مؤخرًا بمنع تحضير وإعداد موائد الشواء وطهي الأطعمة داخل الأملاك الغابية الوطنية، في قرارات تندرج في إطار التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية المتخذة لتجنب حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية.

وفي 13 حزيران/جوان، اتخذت السلطات بناء على اقتراح من محافظ الغابات، قرارًا يتضمن منعًا باتًا لإقامة موائد الشواء وطهي الأطعمة في الأملاك الغابية عبر 28 بلدية، على أن يستمر مفعول المنع إلى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023.

 وعهد إلى المصالح الأمنية والدرك كل في حدود اختصاصه، بتجسيد القرار والتنسيق مع مصالح محافظة الغابات. وتعرض كل مخالفة لأحكام هذا القرار، مرتكبها للعقوبات المنصوص عليها قانونًا والتي قد تصل إلى حد المتابعة القضائية.