16-أبريل-2024
1

ابتسام حملاوي (الصورة: فيسبوك)

كشفت ابتسام حملاوي، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري بأنها لم تقصد أي طرف بتصريحها حول التبرع لفائدة غزة.

حملاوي: أنا مسؤولة على ما أقوله وليس عما يتم تأويله 

وقالت حملاوي في ندوة صحفية أشرفت عليها، الثلاثاء، إنه تم تأويل كلامها، مشددة على أنها مسؤولة عما تقول وليس عما يتم تأويله.

وأضافت أن المجهودات التي تقوم بها الجزائر في الداخل والخارج خاصة نحو فلسطين لا تتجزء والوقت الآن حسبها ليس مناسبا للجدال والتأويلات.

في السياق، أوضحت حملاوي أن  الهلال الأحمر " يرفض قبول التبرع بالأموال  لإنقاص التعاملات المالية"، مؤكدة أنها "تفضل المساعدات الغذائية على الأموال و التبرعات المالية خاصة وأن المتبرعين أحرار في تقديم المساعدات التي يريدونها".

ووفقها، فإن جمع الأموال يترتب عليه مشاكل عديدة ، مشيرة إلى وجود "انتهازيين يرتدون سترة الهلال الأحمر الجزائري و يجمعون أموالًا باسمه".

وكانت حملاوي قد أثارت جدلًا واسعًا بعد تصريحها بأن "الهلال الأحمرهيئة إغاثية إنسانية تنتمي إلى الحركة الدولية الإنسانية وتتعامل مع الهيئات الإنسانية الأخت والدول ولا نتعامل مع المرتزقة وسماسرة الحرب".

وأضافت: "كما أن كل المساعدات التي جمعناها كانت عينية، ولم نفتح مجالا لجمع الأموال. والحمد لله اليوم وصلت كمية المساعدات المرسلة إلى القطاع منذ بداية العدوان حوالي 420 طن تم نقلها من طرف القوات الجوية واستقبالها من طرف الهلال الأحمر الفلسطيني".

إثر ذلك، طالب رئيس المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، أحمد صادوق، الوزير الأول باتخاذ إجراءات بخصوص ما جاء في منشور لرئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي حول التبرع لفلسطين.

وذكر صادوق في سؤال شفوي موجه للوزير الأول نذير العرباوي أن ما صدر عن حملاوي هو "تصريحات لا مسؤولة واتهامات نعتت فيها "بالمرتزقة وسماسرة الحرب"، هيئات وجمعيات وطنية جزائرية، قائمة على إيصال المساعدات ترعاها الدولة بالتنسيق مع جهات فلسطينية رسمية، تدعم أهلنا في غزة منذ الأيام الأولى للعدوان على القطاع وحتى اللحظة".