14-أبريل-2024
إبتسام حملاوي

ابتسام حملاوي (صورة: فيسبوك)

طالب رئيس المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، أحمد صادوق، الوزير الأول باتخاذ إجراءات بخصوص ما جاء في منشور لرئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي حول التبرع لفلسطين.

صادوق: ما صدر عن حملاوي هو "تصريحات لا مسؤولة واتهامات نعتت فيها هيئات وجمعيات وطنية جزائرية، "بالمرتزقة وسماسرة الحرب"

وذكر صادوق في سؤال شفوي موجه للوزير الأول نذير العرباوي أن ما صدر عن حملاوي هو "تصريحات لا مسؤولة واتهامات نعتت فيها "بالمرتزقة وسماسرة الحرب"، هيئات وجمعيات وطنية جزائرية، قائمة على إيصال المساعدات ترعاها الدولة بالتنسيق مع جهات فلسطينية رسمية، تدعم أهلنا في غزة منذ الأيام الأولى للعدوان على القطاع وحتى اللحظة".

وذكر النائب أن هذه الجمعيات التي تقوم بالمساعدة، شاهدنا أثرها الخيري المشرف للدولة والشعب الجزائري من خلال ما تقدمه مؤسسة التلفزيون العمومي الجزائري من تقارير مصورة.

وأبرز أن "هكذا تصريحات واتهامات لا مسؤولة تسيء للجزائر، ومن شأنها أن تزعزع الإجماع الوطني في دعم القضية الفلسطينية، وتشكك في الموقف الرسمي الداعم للمقاومة، والذي عبر عنه، وأكد عليه السيد رئيس الجمهورية في كثير من المحطات".

وتأسف لكون ما صدر عن حملاوي يعدّ فرصة سانحة للاستغلال الخارجي من جهات عديدة تتربص بالجزائر نظير مواقفها المشرفة اتجاه القضية الفلسطينية.

وبناء على ذلك، تساءل النائب مخاطبا الوزير الأول، عن "الإجراءات المتخذة من طرفكم لوقف هكذا تصريحات لامسؤولة تمس بهيبة الدولة ومؤسساتها؟ وتضع الجزائر محل شكوك ومساءلة؟".

وكان منشور رئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي قد أثار جدلا واسعا خلال الأسبوع الأخير، بسبب مضمونه الذي اعتبره البعض مسيئا للجهد الإغاثي الذي تقدمه عدد من المنظمات الجزائرية في فلسطين، وفي مقدمها جمعية البركة.

وذكرت حملاوي في حسابها الخاص على فيسبوك، مدافعة عن الهيئة التي تقودها، قائلة: "الهلال الأحمر الجزائري Algerian Red Crescent  هيئة إغاثية إنسانية تنتمي إلى الحركة الدولية الإنسانية وتتعامل مع الهيئات الإنسانية الأخت والدول ولا نتعامل مع المرتزقة وسماسرة الحرب".

وأضافت: "كما أن كل المساعدات التي جمعناها كانت عينية، ولم نفتح مجالا لجمع الأموال. والحمد لله اليوم وصلت كمية المساعدات المرسلة إلى القطاع منذ بداية العدوان حوالي 420 طن تم نقلها من طرف القوات الجوية واستقبالها من طرف الهلال الأحمر الفلسطيني".

وقوبل كلام ابتسام حملاوي التي ينتظر أن تتحدث غدا في ندوة صحفية، بعلامات استفهام كبيرة حول من تقصدهم بقولها "المرتزقة وسماسرة الحرب"، في حين رأى الكثيرون أن تعليقها يشير لجمعية البركة التي تنشط بقوة في هذا المجال.