22-مارس-2024
بلايلي

بلايلي (صورة: فيسبوك)

قال وزير الشباب والرياضة، عبد الرحمان حماد، إن "الاستغلال الأمثل والجيد للمال الرياضي" أضحى ضرورة اقتصادية وأخلاقية في ردّه على سؤال حول ما إذا كانت الوزارة تنوي تسقيف أجور اللاعبين.

حماد: وزارة الشباب والرياضة توصّلت لتشخيص دقيق ومفصل حول وضيعة الاحتراف وتسجيل أهم الملاحظات المتبوعة بالعديد من التوصيات

وذكر حمّاد أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، أن ''نجاح أي منظومة بما فيها منظومة الاحتراف مرهون بالإدارة إلى جانب التنافس الجيد لمختلف الموارد المالية في اطار قانوني سليم''.

وجاء تدخل الوزير للإجابة على سؤال للنائب البرلماني، محمد يزيد بن حمودة، حول الانشغالات المتعلقة بسياسة الوزارة لحماية المنظومة الرياضية الكروية الاحترافية من الانحراف وكذلك طرق تمويل الفرق، التكوين الغائب وعدم وجود معايير لتحديد وتسقيف الأجور.

وأكد الوزير دون يجيب بدقة عن التساؤل، أن ''الاستراتيجية الحالية التي تنتهجها وزارة الشباب والرياضة خاصة فيما يتعلق بمنظومة الاحتراف مدروسة، تستند على الدراسات الاستشرافية انطلاقا من التشخيص والتحليل وحسر الاختلالات والصعوبات لتحديد الحلول ورسم الأنماط التسييرية الملائمة''.

وأضاف قائلا: ''لقد أدركت مصالحنا أهمية وضرورة ترشيد وحوكمة الاستثمار في المجال الرياضي، فسارعت لإصدار بعض الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك ومراجعة لوائح أخرى قصد مواكبة التغيير. كما تم اتخاذ حزمة من الإجراءات لعل أبرزها اللجنة القطاعية المشتركة بين الوزارة والفاف لتقييم وإصلاح منظومة الاحتراف''.

كما أبرز أن مصالحه توصلت لتشخيص دقيق ومفصل حول وضيعة الاحتراف وتسجيل أهم الملاحظات المتبوعة بالعديد من التوصيات.

وتثير أجور اللاعبين في البطولة الوطنية جدلا بين من يراها مبالغا فيها قياسا بالمتوسط العام للأجور في الجزائر وبين من يراها عادية بالنظر إلى ارتفاع ما يتقاضاه لاعبو الكرة عالميا.