26-مارس-2022

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: رياض كرامدي/ AFP)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن حزب العمال اليوم تزكية لويزة حنون أمينة عامة للحزب في ولاية جديدة هي السابعة على رأس هذه التشكيلة السياسية المحسوبة على أقصى اليسار.

حنون: حزبنا يساعد على بلورة الضمير السياسي بقواعد من الحركة العمالية والوطنية

وجاء انتخاب لويزة حنون عن طريق تزكيتها من قبل اللجنة المركزية لحزب العمال التي جرى انتخابها في المؤتمر الثامن للحزب في اليومين الأخيرين بالعاصمة.

وقالت حنون بعد إعادة انتخابها، إن المهمة ستكون صعبة في ظل الأوضاع الدولية والتحرشات حول الحقوق والحريات والتعددية الحزبية وحرية التنظيم".

وذكرت في كلمتها أن "هذا المؤتمر كان يجب أن ينجح ومن كان يعتقد أن حزب العمال قضي عليه في 2019 وفي 2021 هم مخطئون، فالحزب عرف انطلاقة ولنا حضور في 58 ولاية".

وأضافت: "لقد أكدتم أن الحزب مستقل عمالي اشتراكي له قواعد من تقاليد الحركة العمالية والوطنية وهو حزب أصيل مكون من مناضلين ومناضلات التحقوا به لخوض المعارك والكفاحات والتكوين السياسي لأننا حزب يساعد على بلورة الضمير السياسي".

وفي نيسان/أفريل من السنة الماضية، عقد مجموعة من الأشخاص بينهم نواب سابقون في البرلمان، اجتماعا بفندق مازافران بالعاصمة، أعلنوا فيه سحب اليوم الثقة من الأمينة العامة لحزب العمال وتعيين منير ناصري في منصب الأمين العام بالنيابة.

لكن وزارة الداخلية رفضت نتائج هذا الاجتماع وجاء قرارها لصالح لويزة حنون التي صرحت من قبل أن الهدف من الانقلاب عليها هو الاستيلاء على الحزب وتغيير مواقفه السياسية.

وتعد حنون من بين أقدم الوجوه السياسية في الجزائر، حيث عرف عنها عنها نشاطها في زمن السرية في منظمة عمالية محسوبة على التيار التروتسكي ثم كانت من بين مؤسسي حزب العمال الذي تحولت إلى أمينته العامة سنوات التسعينات وظلت في منصبها إلى اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حنون تستبعد لقاء تبون

حزب العمال يطالب بالسحب الفوري لقانون نزع الجنسية