22-مارس-2023
معرض سيارات في الجزائر (الصورة/Getty)

معرض سيارات في الجزائر (الصورة/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 
تحدث خبير السيارات مراد سعدي عن "مفاجأة كبيرة" في سوق السيارات الجزائري قريبًا، موضحًا أن المفاجأة ستشمل العروض المقدمة من طرفه وخدمات ما بعد البيع.

مراد سعدي: المستهلك الجزائري لا يهمه البلد المصنّع ولكنه يهتم بالجودة والسعر والمصداقية وخدمات ما بعد البيع

وقال مراد سعدي، في تصريحات لوسائل إعلامية، إن الأيام القليلة القادمة ستعرف مفاجأة سارّة للزبون من حيث العروض وخدمات ما بعد البيع.

وخلال حديثه عن الموديلات المتوفرة من علامة فيات الإيطالية مؤخّرًا، اعتبر سعدي أن الأهم بالنسبة له هو دخول السيارات النفعية.

 واستدرك المتحدث: "المستهلك الجزائري لديه توجّه نحو السيارات الأوروبية بشكل عام، "ولكن علينا التذكير أنه ما بين 2004 و2008، أصبحت إحدى العلامات الآسيوية هل الأولى في السوق لدى للمستهلك الجزائري، وفاقت العلامات الأوروبية بشكل واسع".

في هذا السياق، يرجح متابعون أن يُحدث دخول السيارات الآسيوية انخفاضًا كبيرًا في أسعار السيارات في الجزائر، حيث ستشهد السوق منافسة كبيرة مع دخول مصنعين آخرين مع منح الاعتمادات النهائية لبعض وكلاء المركبات.

يعتبر خبير السيارات، أن المستهلك الجزائري لم يعد يهمه البلد المصنع، ولكنه يهتم بالجودة والسعر والمصداقية وخدمات ما بعد البيع، والأخيرة نقطة مهمة جدًا.

ويشير المتحدث إلى أن مجمع "ستيلانتيس" تعهّد بأن تكون خدمات ما بعد البيع وفقًا للمعايير العالمية، موازاة مع ما يقدّمه في دول أخرى، لأن المستهلك الجزائري تعب كثيرًا في مجال خدمات ما بعد البيع في السنوات الماضية، على حد قوله.

مدة ضمان السيارات التي يوفرها والمقدرة بخمس سنوات ساهم في ارتفاع الأسعار، وهناك عوامل أخرى وضعها دفتر الشروط ساهمت أيضًا في ارتفاعها، منها اعتماد شبكة توزيع في 28 ولاية في السنة الأولى، واشتراط أن يكون لدى الوكيل حضيرة من المركبات البديلة يتكون من 15 مركبة.