28-يونيو-2023

جيرالد موسى دارمانان، وزير داخلية فرنسا (الصورة: النهار العربي)

أدلى وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بتصريحات تضغط في اتجاه منع الحجاب في ملاعب الرياضة، قبل أيام من إصدار مجلس الدولة قراره في الأمر.

وزير الداخلية الفرنسي قال إنّه إذا سمح مجلس الدولة بذلك فستكون ضربة سكين قويّة للغاية ضد الميثاق الجمهوري

واعتبر دارمانان، في تصريحات له تناقلتها وسائل الإعلام الفرنسية، أنه في حال سمح مجلس الدولة، للمحجبات باللعب في المنافسات الرياضية الفرنسية، فسيكون ذلك “ضربة ضد الميثاق الجمهوري”.

وشدد وزير الداخلية الفرنسي على رفض مطالب لاعبات كرة القدم المحجبات، باللعب في المنافسات الرياضية الفرنسية، قائلًا: “لا نرتدي ملابس رياضية ذات شعارات دينية عندما نمارس الرياضة، لذا فأنا أعارض ذلك بشدة”.

وأضاف الوزير أنه إذا سمح مجلس الدولة بذلك فستكون ضربة سكين قويّة للغاية ضد الميثاق الجمهوري، مبرزًا أن “الملاعب الرياضية هي بالتأكيد آخر الأماكن التي يكاد يكون فيها الحياد الديني والسياسي والنقابي مثاليا”.

وحذر دارمانان ذي التوجه اليميني من تكرار الانقسام عندما يتعلق الأمر بالجمعيات المجتمعية التي تضرب الجمهورية”.

وينتظر أن يبت مجلس الدولة الفرنسي في هذه المسألة ما سيحدد نهائيا مصير اللاعبات المحجبات اللواتي لجأن لهذه الهيئة العليا بعد أن حرمن من خوض مختلف المنافسات الرياضية الفرنسية بسبب ارتداء الحجاب.

وفي ضواحي المدن الفرنسية، يوجد العديد من النساء ذوي الأصول المغاربية اللواتي ينشطن في نواد رياضية ويردن التمسك بالحجاب، وفق ما تنقله مواقع الجالية المسلمة.