22-مايو-2022
عرقاب أوبك

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن توقيع مرتقب للعديد من الاتفاقيات مع جمهورية الكونغو في مجال المحروقات، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها وزير المحروقات الكونغولي والرئيس الحالي لمؤتمر منظمة "أوبك"، برونو جان ريتشارد إيتوا.

عرقاب: الزيارة تهدف إلى تطوير البنى التحتية في مجال صناعات البترول والغاز

وقال عرقاب في تصريح للصحافة عقب استقباله، بمطار الجزائر الدولي "هواري بومدين"، للسيد  إيتوا والوفد المرافق له، إن هذه الزيارة تأتي في إطار "تطوير العلاقات الأخوية الثنائية بين الجزائر وجمهورية الكونغو في المجال الطاقوي، لا سيما المحروقات و تحويلها (البيتروكيمياء)، و تطوير البنى التحتية في مجال صناعات البترول والغاز والتكوين والتعاون الاقتصادي".

ووصف من جانبه الوزير الكونغولي، زيارته للجزائر "بالمهمة"، مؤكدا أن من شأنها "تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجال البترول والغاز".

وأضاف أنها تهدف كذلك "للاستفادة من تجربة الجزائر في هذا المجال". وذكر المسؤول وجود "تطابق كبير في الرؤى بين الجزائر والكونغو في المجال السياسي وحول القضايا الدولية"؛ مستدركًا: "نأمل أن يكون هناك تعاون أكبر بين الوزارتين".

وأبرز الوزير الكونغولي أن هناك تعاونا بين البلدين في مجال التكوين، قائلا "استفدنا ونواصل الاستفادة من المنح الدراسية في الجزائر"، وأبرز أن "الجزائر كان لها الفضل في تكوين الكثير من الكفاءات الكونغولية"، من بينها الرئيس الحالي لبلاده.

وتشير التقديرات إلى أن احتياطيات الكونغو تبلغ نحو 2.9 مليار برميل، بحسب بيانات شركة بي بي؛ وهي آخر بلد انضم إلى منظمة أوبك سنة  2018.