17-نوفمبر-2022
كوبا

الرئيس الكوبي كان في استقباله بمطار الجزائر الوزير الأول (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير – الترا جزائر

شرع رئيس جمهورية كوبا، ميغيل ديازكانيل، مساء الأربعاء، في زيارة عمل وصداقة للجزائر، وفق ما أوردته مصالح الوزير الأول.

الرئيس الكوبي ميغيل ديازكانيل سيحظى باستقبال رسمي من نظيره الجزائري بقصر المرادية

وحلّ ليل أمس، الرئيس الكوبي، بمطار هواري بومدين الدولي، وكان في استقباله الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطانلعمامرة، وأعضاء من الحكومة.

وتربط الجزائر بكوبا علاقات تاريخية متميزة تعود إلى الماضي النضالي المشترك بين الشعبين والتزامهما بنصرة القضايا العادلة في العالم.

كما ارتقت العلاقات بين البلدين إلى المجالات الأخرى، وفي مقدمتها المجال الاقتصادي، إذ يؤكد تقرير نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، "الإرادة السياسية المشتركة في تعزيز التعاون الاقتصادي واستغلال فرص الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية على غرار الفلاحة والصناعات-الزراعية والأدوية والتجهيزات الطبية، بالإضافة إلى السياحة."

كما ترمي زيارة الرئيس الكوبي إلى "ترقية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خاصة الجانب الطاقوي"، يضيف المصدر.

وبالمقابل، فإن التعاون في المجال الصحي شهد طفرة نوعية، تسعى الحكومتان الجزائرية والكوبية إلى تعزيزها من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة بالبلدين خلال الاجتماع القادم رفيع المستوى في كانون الثاني/جانفي 2023 بجمهورية كوبا.

ويعد قطاع الصحة والتضامن أول تجسيد لإرادة البلدين في إقامة علاقات وطيدة غداة الاستقلال، حيث أن أول بعثة طبية كوبية أرسلت إلى الجزائر كانت سنة 1968.

وتاريخيًا، تعتبر كوبا أوّل بلد في القارة الأمريكية اعترف في 1961 بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، كما تربط الجزائر بهافانا علاقات متسمة بتقارب وجهات النظر بخصوص مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى هيئة الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز وكذا حوار جنوب-جنوب.