11-أبريل-2022
رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني

فريق التحرير - الترا جزائر 

دافع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني، عن قرار الجزائر التصويت ضد تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة.

 التحضير لإعداد ميثاق خاص بحقوق المرأة الجزائرية ليكون جاهزًا في 5 جويلية القادم

وقال زعلاني في تصريح للإذاعة الوطنية، إن التصويت ضد القرار يستمد روحه من فهم الجزائر لمبادئ حقوق الإنسان خصوصا وأن روسيا لم تصدر ضدها أحكام قضائية تثبت انتهاكها لحقوق الإنسان بأوكرانيا.

وكان المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير نذير العرباوي، قد ذكر في الكلمة التي ألقاها أمام الجمعية العامة، أن الرغبة في تعليق عضوية أي دولة منتخبة من قبل المجموعة الدولية، من أي هيئة أممية، ليس من شأنه أن يساهم في تعزيز روح العمل والتعاون متعدد الأطراف.

وأشار إلى أنه بالرغم من أن الصور المتداولة في بعض المدن الأوكرانية مروعة ومدانة بأشد العبارات، والجرائم المزعومة التي تترتب عنها بالغة الخطورة، إلا أنه بات من الضروري السماح للآليات الأممية المختصة بالتحقيق في الوقائع على أرض الواقع بطريقة محايدة حتى يتسنى إقرار العدالة لجميع الضحايا.

من جانب آخر، أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الإطار القانوني لممارسة الحريات بشكل ديمقراطي مكفول في الجزائر بشكل كاف، ولكن ما ينقص مجتمعاتنا هو التمرس، وهذا ما سيعمل المجلس على زرعه من خلال برامج متعددة ومتنوعة لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

وأبرز أن من مهام المجلس رصد انتهاكات حقوق الإنسان من خلال الزيارات الميدانية إلى المؤسسات العقابية والمستشفيات والمناطق المعزولة، مشيرا إلى أن العمل جاري بالتنسيق مع وسيط الجمهورية للتقرب أكثر من المواطنين لرصد انشغالاتهم.

كما كشف المتحدث عن التحضير لإعداد ميثاق خاص بحقوق المرأة الجزائرية ليكون جاهزًا في 5 جويلية القادم.

وأضاف في ذات السياق، أن الميثاق سيتضمن كل ما جاء في المواثيق الدولية، الإقليمية والجهوية وكذا النصوص الوطنية، كما ستكون هناك إضافات أخرى تتمثل في خلاصة المؤتمرات الدولية إلى غاية مؤتمر التنمية المستدامة 2015 ودور المرأة فيها.