02-أكتوبر-2022

جمهور المنتخب الجزائري (أحمد مصطفى /Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلن وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، عن ترشح الجزائر لتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025، بعد سحب استضافة البطولة من غينيا لعدم استعدادها لتنظيم الحدث القاري.

وزير الشباب والرياضة: حان الوقت للجزائر لتنظم منافسات كبرى وسنحضر ملف الترشح لاحتضان "كان" 2025

وقال سبقاق في كلمة له قبل انطلاق عملية سحب قرعة البطولة الأفريقية للاعبين المحليين 2022 في الجزائر العاصمة، إنّه "حان الوقت للجزائر لتنظم منافسات كبرى وسنحضر ملف الترشح لاحتضان كان-2025".

وأضاف: "وفد الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم عبّر عن إعجابه بالهياكل والمنشآت الموجودة تحسُّبًا للبطولة الأفريقية للمحليين المقررة بالجزائر كانون الثاني/جانفي المقبل، وهو تقريبًا نفس دفتر شروط كأس أفريقيا للأمم".

وتابع: "برهنت الجزائر في الماضي القريب على نجاحها في تنظيم التظاهرات الكبرى على غرار ألعاب البحر المتوسط (وهران-2022) والبطولة العربية للسباحة والبطولة الأفريقية للجيدو".

وكان رئيس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم "كاف" باتريس موتسيبي، قد ناشد الجزائر على الترشح لاستضافة نهائيات كأس أفريقيا للأمم 2025، في ندوة صحفية، أمس، قائلا: "أشجع الجزائر على تقديم ملف ترشحها لاحتضان نسخة 2025، أرغب في منحها تنظيم الدورة، الجزائر لم تستضف العرس القاري منذ فترة طويلة (منذ دورة 1990) حيث تمتلك منشآت من الطراز العالمي.

وأردف: "لقد اتخذنا قرارنا بفتح الترشيحات للدول الراغبة في احتضان كأس أفريقيا 2025، بدايةً من اليوم.. وأؤكد أننا سنواصل اعتماد النظام السابق، بخوض المسابقة بـ 42 منتخبًا".

وحسب رئيس الاتحاد الأفريقي فإنّ عشر دولٍ أبدت نيتها في خلافة غينيا، فبالإضافة إلى الجزائر، توجد موريتانيا، أوغندا، تنزانيا، بوتسوانا، ناميبا، السينغال، غير أن القرار النهائي سيعلن عنه في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.