30-مارس-2024
(الصورة: فيسبوك) كريم زريبي

كريم زريبي (صورة: فيسبوك)

كشف الناشط السياسي والجمعوي كريم زريبي، عن ارتقاب حضور 1100 مشارك في مؤتمر "المجلس الأعلى للدياسبورا الجزائرية" الذي ستحتضنه الجزائر يوم 27 نيسان/أفريل المقبل.

زريبي: برنامج المؤتمر سيتضمن العديد من الطاولات المستديرة لفهم النظام البيئي الاقتصادي الجزائري والانفتاح على التطورات التشريعية الأخيرة في مجال الاستثمار 

وأوضح زريبي في تصريحات لموقع كل شيء عن الجزائر، أن أن مؤتمر الجزائر سيستضيف حوالي "1100 شخص من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيرلندا والسويد ولوكسمبورغ وسويسرا والمملكة المتحدة والشرق الأوسط وكندا والولايات المتحدة والأردن وكوريا الجنوبية".

وأبرز أن "هناك أكثر من 800 مشارك مسجل سينضم إليهم حوالي 300 فاعل محلي".

وقال زريبي إن حجم الحضور وتنوعه يؤكد وجود تمثيل عالمي، وهو ما يبين حسبه  "حماس الجزائريين في الخارج لربط أو تعزيز العلاقات مع بلدهم الأصلي".

وبخصوص برنامج المؤتمر، ذكر المتحدث أنه سيتضمن "العديد من الطاولات المستديرة لفهم النظام البيئي الاقتصادي الجزائري والانفتاح على التطورات التشريعية الأخيرة في مجال الاستثمار التي تسمح للجزائر بأن تكون أكثر جاذبية لأولئك الذين يرغبون في المبادرة وبدء نشاط اقتصادي".

وأبرز أن المجلس الأعلى للدياسبورا الجزائرية سيقدم أيضًا "نهجه لدعم أصحاب المشاريع في الخارج مع وضع شباك موحد للترحيب والتوجيه والدعم".

وذكر أن المجلس سينطلق مباشرة في الجانب العملي، من خلال دعم "أكثر من 100 صاحب مشروع اقتصادي تم تحديدهم حتى الآن"، كما يؤكد كريم زريبي.

وكان الناشط الفرنكو جزائري قد أعلن رسميا عن تأسيس "المجلس العالمي للدياسبورا الجزائرية" في 9 آذار/مارس الجاري، والذي سيكون مقره في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وردّ المتحدث على منتقدي مبادرته، بأن لا طموح سياسي من وراء إنشاء هذا المجلس، مبرزا أن "هذا المشروع موجود لخدمة المصلحة العامة"، ولن ينافس الجمعيات الموجودة بالفعل للدياسبورا الجزائرية.

وحاليا، يعمل زريبي مستشارا لوسائل الإعلام وهو يتردد أسبوعيا على الجزائر للمشاركة في برنامج تلفزيوني،.

 وبرز الرجل مؤخرا بمناظرته للسفير الفرنسي السابق في الجزائر اكزافيي دريونكور على إذاعة "بور أف أم"، مبطلا النظرة السلبية التي يروج لها الأخير عن الجزائريين.