17-سبتمبر-2020

قانون العقوبات ينص على السجن حتى ثلاث سنوات لكل من نشر مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت مختلف الجهات القضائية، عقوبات بالحبس في حق تسعة أشخاص جدد بالغين سن الرشد الجزائي، بعد تورطهم في نشر مواضيع امتحان البكالوريا والأجوبة عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الحكومة عطّلت شبكة الإنترنيت منذ انطلاق امتحان البكالوريا

وأعلنت وزارة العدل، مساء أمس الأربعاء، أنّ "العقوبات الصادرة في حقّ المتهمين تتراوح بين عام وعامين حبس وغرامات من 50 ألف إلى 500 ألف دينار".

وتابع بيان الوزارة أنّه تمت متابعة الفاعلين وفق إجراءات المثول الفوري، حيث أصدرت محكمة باتنة قُضي على المتهم (م.أ) بعامين حبس نافذ وغرامة 500 ألف دينار مع ايداعه الحبس.

وقضت محكمة تبسة على المتهم (ع.هـ) بعقوبة 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع في حقه.

وأصدرت محكمة عين وسارة (الجلفة) قُضي على المتهم (ج.أ.ع) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع في حين قضت محكمة حاسي بحبح (الجلفة) على المتهم (خ.م.ع.ح.ص) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إيداعه الحبس.

وبمحكمة المهدية (تسمسيلت) حُكم على المتهم (ب.ع.د.م) بالحبس النافذ لمدة 18 شهرا وغرامة 50 ألف دينار، أما محكمة عين صالح صدر ضد المتهمة (م.ز) وأخيها فقد (م.ع) عقوبة عام حبس موقوف النفاذ وغرامة 60 ألف دينار.

كما قُضي بمحكمة سيطف على المتهمين (م.ر) و(م.أ) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع في الجلسة.

وأشار بيان الوزارة أن التعرف على جميع هؤلاء المحكوم عليهم وتوقيفهم ووضع حدّ لنشاطهم كان ممكنا بفضل اليقظة المستمرة والدائمة للهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها.

وفرضت الحكومة، منذ بداية الامتحان الأحد الماضي، حظرًا على شبكات التواصل الاجتماعي، لمنع محاولات الغشّ خاصة عبر الإنترنت، حيث تعذّر الوصول إلى شبكات فيسبوك وتويتر وواتساب.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سنة سجن نافذة وغرامات قاسية ضد 17 متّهمًا بتسريب أسئلة البكالوريا

عشية امتحان البكالوريا.. السجن لتلاميذ سرّبوا أسئلة شهادة "البيام"