07-مايو-2022
سفير الجزائر بروما

عبد الكريم طواهرية، سفير الجزائر بروما (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد السفير الجزائري لدى روما، عبد الكريم طواهرية، استعداد بلاده لقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن إسبانيا إذا لم تحترم الأخيرة الاتفاقيات بينهما.

طواهرية: الجزائر ليست لديها مشاكل مع الشعب الإسباني

وقال طواهرية في حوار مع وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، يُنشر كاملًا الإثنين القادم، إنّه "إذا قررت إسبانيا إعادة تصدير الغاز الذي تشتريه من الجزائر إلى دول ثالثة، فقد توقف الجزائر بدورها الإمدادات إلى مدريد."

وأوضح الدبلوماسي الجزائري، أنّ "الجزائر أصدرت بيانًا رسميًا ذكرت فيه أنه إذا قامت إسبانيا بإعادة تصدير الغاز إلى دول أخرى، فلن تفي الجزائر بالتزاماتها، لأن إسبانيا ستكون أول من يختار عدم احترامها".

واستطرد السفير الجزائري، قائلا: "لقد غيّر رئيس الحكومة الإسبانية الموقف التقليدي لإسبانيا (بشأن الصحراء) ، لا نعرف لماذا ولكن يمكننا تخيّل ذلك. أريد أن أقول إنه ليس لدينا مشاكل مع الشعب الإسباني".

وأوّل أمس، أفادت وسائل إعلام إسبانية، أن الجزائر خفّضت من تدفق الغاز عبر خطّ أنابيب "ميدغاز"، نحو مدريد، بحوالي 25 بالمائة مقارنة بالمستويات المسجلة منتصف شهر آذار/مارس الماضي.

ونقل الموقع المتخصّص "إيكونوميستا"، عن البيانات اليومية لشركة "Enagás" أن صادرات الغاز من الجزائر، عبر خط أنابيب ميدغاز تراجعت بنحو 25 بالمئة الأسبوع الماضي، مقارنة بالمستويات المسجلة في منتصف آذار/مارس 2022.

وأضاف المصدر عينه أن "إسبانيا استلمت منذ 1 أيار/ماي الجاري 234 جيغاوات ساعة/اليوم، مقارنة بـ 312 جيغاوات ساعة/اليوم، التي تمّ تسجيلها في 14 آذار/مارس المنصرم، التاريخ الذي أرسل فيه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، الرسالة المثيرة للجدل إلى ملك المغرب بشأن تغيير الموقف السياسي لإسبانيا من الصحراء".

وإلى حدّ الآن لم تُصدر الجزائر، أيّ بيان، بشأن خفض أو مراجعة كمية صادراتها من الغاز نحو إسبانيا.

ونهاية شهر نيسان/أفريل الماضي، هدّدت الجزائر، بفسخ عقد توريد الغاز مع إسبانيا إذا حولته إلى وجهة غير تلك المنصوص عليها في العقود، واعتبرت ذلك "إخلالا بالالتزامات التعاقدية".

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد قرر في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عدم تجديد العقد الذي تزود بموجبه الجزائر المملكة المغربية بكميات من الغاز عبر الأنبوب المار على أراضيها نحو إسبانيا.