10-نوفمبر-2022
سفينة غاز أرزيو

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

يستقبل ميناء "علي آغا" التركي، غدًا الجمعة، سفينة قادمة من الجزائر محملة بالغاز الطبيعي المسال، وفق بيانات دولية لتتبع السفن.

وزير الطاقة التركي توقع في لقاء جمعه بعرقاب ارتفاع المبادلات التجارية البينية لتصل هذا العام إلى 5 مليار دولار

وأفادت مصادر إعلامية تركية، أنّ السفينة الجزائرية انطلقت من ميناء أرزيو غرب الجزائر،محملة بالغاز الطبيعي المسال، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وتابعت: "السفينة تحمل اسم"Berge Arzew"وترفع علم جزر البهاما، وتبلغ قدرتها الاستيعابية 138 ألفًا و89 متر مكعب.

وأمس الأربعاء، استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، حيث بحث معه سبل تطوير الشراكة والتعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمناجم.

وقال عرقاب عقب اللقاء إنّه استعرض مع نظيره التركي حالة علاقات التعاون والشراكة "الممتازة" بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها.

كما كان اللقاء، بحسب بيان للوزارة، فرصة للتطرق إلى العلاقة "المتينة" بين "سوناطراك" وشركة "بوتاش" التركية وإمكانيات تعميقها لاسيما في مجال تسويق الغاز، البتروكيمياويات، التنقيب في عرض البحر والتكوين.

وفي الصدد نوّه عرقاب بإمكانيات الاستثمار والشراكة مع الشركات التركية في قطاع الطاقة بالجزائر في ظل قانون المحروقات الجديد، وخارجها لاسيما على المستوى الأفريقي.

من جانبه، لفت الوزير التركي إلى "التطور الكبير الذي تعرفه العلاقات الاقتصادية بين البلدين"، متوقعا أن تواصل المبادلات التجارية البينية ارتفاعها لتصل هذا العام إلى 5 مليار دولار.

كما ذكّر دونماز بهدف تطوير المبادلات التجارية ما بين البلدين لتبلغ 10 مليار دولار، وفق آخر لقاء بين الرئيسين تبون وأردوغان.

ويقوم المسؤول التركي بزيارة للجزائر رفقة وفد هام للمشاركة في "مؤتمر الجزائر للاستثمار".