03-أبريل-2022
سوناطراك

مجمع سوناطراك الجزائري (الصورة: مونت كارلو)

فريق التحرير - الترا جزائر

تباحث الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم، مع المدير العام لمجمع "إيني"، كلوديو ديسكالزي، حول إمكانية رفع إمداد إيطاليا بالغاز.

حكّار بحث مع الرئيس التنفيذي لـ"إيني" تطورات الاستثمارات الجارية وإنتاج المحروقات

وذكر بيان لشركة سوناطراك، أن اللقاء تناول مسألة إمداد إيطاليا بالغاز، كما استعرض المبادرات قصيرة ومتوسطة المدى التي من شأنها أن تساهم في الرفع من إمداد هذا البلد عبر خط أنابيب نقل الغاز ترانسماد/إنريكو ماتي.

ويأتي اللقاء بين المديرين في إطار المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الشراكة بين سوناطراك و"إيني"، حيث تمحورت القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها حول الاستثمارات الجارية، وإنتاج المحروقات على مستوى الحقول المستغلة من طرف الشركتين، وتزويد إيطاليا بالغاز وكذا الآفاق المستقبلية. 

وكان هذا اللقاء فرصة لتأكيد الرغبة في تسريع تطوير مشاريع بترولية وغازية جديدة بمنطقة بركين جنوب، وذلك في إطار العقد الذي دخل حيز التنفيذ في 6 آذار/مارس المنصرم. 

ويتضمن هذا المشروع إنشاء، باعتماد وتيرة المسار السريع، منطقة نشاط جديدة لتطوير حقول النفط والغاز بالمنطقة بالاعتماد على المنشآت الحالية MLE-CAFC  بمحيط 405 ب.

ويرتكز التزام سوناطراك و"إيني"، وفق البيان على الاستراتيجية المشتركة لتسريع استغلال الحقول المكتشفة بالاعتماد على قدرة الشركات الفرعية لمجمع سوناطراك المكلفة بإنجاز هذه المشاريع.

 

#سوناطراك #بيان_صحفي #لقاء_بين_سوناطراك_وإيني. الجزائر، 3 أفريل 2022 التقى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، السيد...

Posted by SONATRACH on Sunday, April 3, 2022

وستسمح الأنشطة المبرمجة بزيادة الإنتاج بداية من هذا العام، حيث ينتظر أول إنتاج خلال شهر تموز/جويلية، أي بعد ثلاثة أشهر فقط من دخول هذا العقد حيز التنفيذ.

وكان حكار، قد ذكر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية،  أنه لا يستبعد مراجعة أسعار الغاز مع الشريك الإسباني في ظل ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الدولية.

وعن سؤال عمّا إذا كانت الجزائر قادرة على تموين أوروبا التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي بكميات اضافية من الغاز، رد المدير العام للمجمع "نتوفر حاليا على بعض المليارات (من الأمتار المكعبة الاضافية) التي لا يمكن أن تستخلف الغاز الروسي. و في المقابل، ومن خلال وتيرة استكشافاتنا فان قدراتنا ستتضاعف في غضون أربع سنوات مما ينبئ بآفاق واعدة مع زبائننا الأوروبيين".

وأشار حكار إلى أن مجمع سوناطراك حقق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة ثلاثة اكتشافات جديدة لحقول نفطية، من بينها اكتشاف هام على مستوى محيط منطقة تقرت باحتياطي يقدر بحوالي مليار برميل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس التنفيذي لـ"إيني": مهتمّون بمواصلة استثماراتنا في الجزائر

دول "أوبك +" تبقي خطتها لاستقرار السوق