10-فبراير-2022

حكّار رفقة صنع الله لحظة توقيع بروتوكول الاتفاق (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن مجمع سوناطراك، الخميس، عن عودته رسميًا إلى ليبيا، عبر توقيع بروتكول اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، يقضي باستئناف نشاطها في ليبيا، المتوقف منذ 11 سنة.

حكار: نرمي إلى تطوير حقول النفط والغاز في ليبيا

وأفاد بيان سوناطراك أن "الاتفاق يهدف بشكل رئيسي إلى عودة المجمع للنشاط في ليبيا من خلال استكمال التزاماتها التعاقدية في منطقتي التعاقد "065" و"96/95" في حوض غدامس."

وسبق توقيع المذكرة لقاء عُقِد في طرابلس جمع بين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله، والرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك توفيق حكار.

وأكد حكار استعداد مجمع سوناطراك لتطوير برامج توأمة وإنشاء شركات فرعية مختلطة مع الجانب الليبي، في البحث والتنقيب والأشغال في الآبار وعمليات تأهيل وصيانة المنشآت والتكوين والتدريب والهندسة المدنية والبناء، وفق البيان ذاته.

وتابع قائلا: "إن هناك احتياطات غازية ونفطية مهمة في ليبيا وسنعمل على تطوير هذه الحقول".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، أن بلاده تريد تجديد العلاقات أكثر مع شركة سوناطراك، مضيفا "نحن بحكم الجوار أقرب لبعضنا".

وأردف: "ناقشنا اليوم مع مجمع سوناطراك عودة الشركة للنشاط في ليبيا من جديد".

وللإشارة فإن مجمع سوناطراك علّق نشاطه في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"سوناطراك" تستعد لاستئناف نشاطها في ليبيا وهذه حقيقة رُسوِّ بواخرها في المغرب

سوناطراك تتوقع تصدير 90 مليون طن من النفط على مدى قصير