07-مارس-2024
سوناطراك

سوناطراك (صورة: فيسبوك)

أعلن مجمع سوناطراك وشركة تيكنيمونت الإيطالية، عن توقيع عقد لإنجاز مركب بتروكيميائي لإنتاج ألكيل البنزين الخطي، وهي مادة تستعمل في صناعة المنظفات، بقيمة تفوق المليار دولار.

الإنتاج السنوي للمجمع البتروكيميائي، سيبلغ 100 ألف طن من هذه المادة الخام المستعملة في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية

وجاء في بيان للمجمع، أن سوناطراك قامت اليوم، بالتوقيع على عقد مع شركة تيكنيمونت (شركة ذات أسهم)، حيث أسندت سوناطراك للشركة الإيطالية، على إثر مناقصة، إنجاز مركب بتروكيميائي لإنتاج ألكيل البنزين الخطي"LAB"  في سكيكدة شرق البلاد، بصيغة هندسة وإمداد وبناء.

وسيبلغ الإنتاج السنوي لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من هذه المادة الخام المستعملة في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية، وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج الذي يتم استيراده حاليا، على أن يوجّه الفائض المحتمل نحو التصدير.

وتبلغ مدة إنجاز المشروع 44 شهرًا، بتكلفة إجمالية تعادل 1,05 مليار دولار أمريكي، منها 32٪ بالدينار الجزائري.

وسيسمح إنجاز هذا المشروع بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المنتجين في مصفاة سكيكدة من خلال تحويلهما إلى ألكيل البنزين الخطي.

وفي إطار تنفيذ هذا العقد، وقعت سوناطراك والبنك الوطني الجزائري اتفاقية لتمويل 65٪ من قيمة عقد الهندسة والإمداد والبناء الخاص بمشروع تشييد مجمع إنتاج ألكيل البنزين الخطي (LAB).

وسيساهم هذا المركب البتروكيميائي الهام، وفق سوناطراك، بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف، وسيسهم بشكل كبير في خلق مناصب الشغل لصالح اليد العاملة الجزائرية.