24-يونيو-2023

منجم غارا جبيلات (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الائتلاف الصيني CMH، الذي يجمع ثلاث شركات صينية والشركة الوطنية للحديد والصلب لتثمين ومعالجة خامات منجم غارا جبيلات الضخم.

تستورد الجزائر نحو مليار دولار من خام الحديد سنويًا 

وأعلنت وزارة الطاقة والمناجم في بيان لها عن تنظيم مراسم حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الائتلاف الصيني CMH، الذي يجمع ثلاث شركات صينية CWE وMCC وHeyday Solar، والشركة الوطنية للحديد والصلب (FERAAL)، فرع مجمع مناجم الجزائر.

وسيجري ذلك اليوم السبت 24 حزيران/جوان، بمناسبة زيارة عمل إلى ولايتي تندوف وبشار، لوفد مكون من مسؤولي الائتلاف الصيني CMH، من بينهم رئيس شركة MCC العالمية، ومن مجمع مناجم الجزائر وإطارات من وزارة الطاقة والمناجم.

وتجري عدة مشاريع في المنطقة، بعد افتتاح المنجم، إذ سبق للحكومة في اجتماعها قبل أسابيع أن أعلنت أنها بصدد إنجاز مشروع مركب الحديد والصلب بولاية بشار سيخصَّص لإنتاج قضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية بولاية بشار في الجنوب الغربي.

وكانت الجزائر قد أعلنت في نهاية تموز/جويلية 2022، بدء استغلال منجم الحديد غارا جبيلات في ولاية تندوف بالشراكة مع مؤسسات صينية متخصصة.

وتتضمن خطة الاستغلال خلال المرحلة الأولى (2022-2025) استخراج 2 – 3 مليون طن من خام الحديد ونقله برًا في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار و غار جبيلات- إلى بشار ووهران.

وتسعى الجزائر من وراء استغلال هذا المنجم إلى توفير المادة الأولية لخام الحديد والتي تستوردها الجزائر سنويًا بنحو مليار دولار لتزويد مصانعها في بلارة بجيجل شرقي البلاد وبطيوة في الغرب.

ويتوقع أن يبلغ حجم الاستغلال 50 مليون طن من خامات غارا جبيلات بعد إنشاء السكة الحديدية في 2026، مما سيسمح بإنتاج 12 مليون طن من الحديد السائل.