10-يونيو-2023
 السفير الروسي فاليريان شوفايف (تويتر/الترا جزائر)

فاليريان شوفايف، سفير روسيا لدى الجزائر (الصورة: فيسبوك)

أكد السفير الروسي في الجزائر، فاليريان شوفايف، أن موسكو مستعدة للعمل بنشاط مع الأصدقاء الجزائريين من أجل حل القضايا الإقليمية والدولية.

السفير الروسي: الجزائر ستكون فاعلة في العالم المتعدد الأقطاب الذي يوشك على التشكل

وأبرز السفير خلال حفل الاستقبال الذي نظمته السفارة بمناسبة اليوم الوطني لفدرالية روسيا "أننا لا نزال مهتمين بتطوير العلاقات الثنائية الوطيدة التي تبلغ أكثر من ستة عقود".

وأوضح شوفايف أن "موسكو تقدر تقديرًا عاليًا دور الجزائر وخبرتها ومستعدة للعمل بنشاط مع الأصدقاء الجزائريين من أجل حل القضايا الإقليمية والدولية، وتحقيق السلام والأمن في العالم".

وأعرب السفير عن  يقينه بأن "الجزائر ستكون فاعلة في العالم المتعدد الأقطاب الذي يوشك على التشكل"، مشيدا بـ"الوزن الكبير الذي تتمتع به البلاد في أفريقيا والشرق الأوسط والعالم الإسلامي وحركة عدم الانحياز والأمم المتحدة".

يأتي ذلك في وقت ينتظر أن يؤدي الرئيس عبد المجيد تبون زيارة لروسيا أيام 13 و14 و15 حزيران/جوان الجاري، بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أفادت الصحف الجزائرية.

وينتظر أن تتوج الزيارة بالتوقيع على اتفاقية استراتيجية بين البلدين تعكس حجم وتنوع العلاقات القوية بينهما. كما ينسق البلدان في موضوع طلب الجزائر الانضمام لمجموعة "بريكس".