04-أبريل-2024
محمد عرقاب

محمد عرقاب (صورة: فيسبوك)

تعهّد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بعدم ترك أي بيت دون كهرباء في الجزائر، ردّا على انشغال طرحه نواب المجلس الشعبي الوطني حول الموضوع.

عرقاب شدّد على مواصلة قطاعه بذل كل الجهود من أجل ربط جميع مناطق الوطن بالكهرباء والغاز، سواء بالنسبة للمنازل أو النشاطات الصناعية والزراعية

وقال عرقاب في جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية في المجلس إنه “تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لن نترك أي منزل على التراب الوطني دون كهرباء”.

وشدد الوزير على مواصلة قطاعه بذل كل الجهود من أجل ربط جميع مناطق الوطن بالكهرباء والغاز، سواء بالنسبة للمنازل أو النشاطات الصناعية والزراعية.

وأضاف مجيبا النائب عبد الحق بلفار أن الشركات والهيئات التابعة للقطاع تسهر على التجسيد الكامل للبرامج المسطرة من طرف السلطات العمومية بهدف تغطية كل المناطق بالطاقة.

ووفق الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد لعجال، فإن معدل التغطية بالطاقة الكهربائية وصل إلى 99 بالمائة، فيما يتجاوز مستوى التغطية بالغاز الطبيعي الـ 65 بالمائة.

 وتقوم  الشركة الوطنية بتزويد 11 مليون زبون في الكهرباء وأكثر من 7 مليون زبون في الغاز الطبيعي.

من جانب آخر، ردّ الوزير على سؤال النائب بغداد بن عمارة حول عملية توظيف 59 عونا من طرف المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء “إيناجيو” بولاية البيض.

وذكر في هذا الشأن أن تنظيم مثل هذه العمليات يتم تحت مراقبة ممثلي الوالي على أساس القوائم التي أرسلتها مصالح الوكالة المحلية للشغل امتثالا للأحكام المعمول بها.

وأردف عرقاب بأن هذه العملية تهدف لمنح فرص التوظيف لليد العاملة المحلية في إطار مصالح الشركة، مؤكدا “أن الشركات التابعة لسوناطراك لديها تعليمات صارمة للتوظيف المحلي”.