26-أغسطس-2023
عطاف

أحمد عطاف في تصريح صحفي رفقة وزير خارجية بنين (الصورة: تويتر)

قال وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، الجمعة، بكوتونو (بنين)، إن تحقيق العودة إلى النظام الدستوري في النيجر هو "هدف مشترك للجزائر والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".

وزير الخارجية في زيارته إلى بنين شدّد على معارضة الجزائر للتدخلات الأجنبية العسكرية حيثما كانت

وفي تصريحات لوسائل الإعلام، عقب لقائه بنظيره البنيني، باكاري أجادي أوشلغون، أكّد عطاف بأنّ "الجزائر وإيكواس تسعيان حاليًا إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة في النيجر."

كما أوضح "نسير سواء ضمن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أو في الجزائر، على نفس خطة العمل والمتمثلة في تنسيق جهودنا قدر الإمكان لبلوغ هدف مشترك وهو تحقيق العودة إلى النظام الدستوري في النيجر".

ووفقه فإنّ "المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تسعى، شأنها شأن الجزائر، إلى دعم الحل السلمي للأزمة في النيجر"، مجدّدًا التأكيد "وبشدة، أن الأزمة في النيجر هي أزمة ناتجة عن تغيير غير دستوري."

كما لفت هنا إلى أنّ "هذه الأزمة، إذا كانت محور انشغالات المجموعة الاقتصادية فهي تصب في انشغالات الجزائر أيضًا".

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية أن الجزائر "تعارض دوما التدخلات الأجنبية (العسكرية) حيثما كانت"، مذكرا بالعواقب الوخيمة للتدخلات العسكرية في كل من العراق وسوريا وليبيا.

واسترسل قائلا: "الجزائر تعتبر دوما أن اللجوء إلى القوة عامل تعقيد لا يساهم في التوصل إلى حل".

كما ذكّر أن الجزائر "متمسكة بشدة بمبدأ رفض التغييرات غير الدستورية، باعتبار أن هذا المعيار تم إقراره سنة 1999 خلال انعقاد القمة الإفريقية بالجزائر"، وعليه، يضيف الوزير، فإن "الجزائر تعتبر أنها، نوعا ما، الوديع السياسي والمعنوي لهذا المعيار".

من جانبه، أكد وزير خارجية بنين، باكاري أجادي أوشلغون، على "تطابق وجهات النظر بين الجزائر والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وبالتالي بين الجزائر والبنين حول الأزمة في النيجر."

وشدّد أوشلغون أنّه "نشاطر التمسك بمبدأ الوصول إلى السلطة عن طريق الانتخابات وليس عن طريق السلاح"، مضيفًا: "ونشاطر أيضا التمسك بعدم السماح بانتشار أنظمة عسكرية غير دستورية في المنطقة".

وختم: "سنعمل معًا من أجل تحقيق الأهداف التي سطرها الرئيسان عبد المجيد تبون وباتريس تالون (رئيس بنين) بشأن النيجر، في أسرع وقت ممكن".