30-مارس-2023
أحمد

أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية (الصورة: Getty)

دعا وزير الخارجية أحمد عطاف، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إلى متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بخصوص فلسطين.

وزير الخارجية أكد على أهمية تشكيل الآليات المتعلقة باللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

وبحسب الخارجية، فإن الوزير عطاف قد أجرى محادثات عبر الهاتف مع أحمد أبو الغيط، استعرضا فيها "علاقات التعاون بين الجزائر وجامعة الدول العربية وكذلك آفاق تعزيز العمل العربي المشترك، تحقيقًا لمصالح الأمة العربية وخدمة لقضاياها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وذكر بيان الخارجية أن عطاف اغتنم الفرصة لطرح موضوع متابعة تنفيذ قرارات "قمة الجزائر"، مؤكدًا على أهمية تشكيل الآليات المتفق عليها بهذا الخصوص، لاسيما اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالعمل من أجل نيل دولة فلسطين الشقيقة العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

ووفق نفس المصدر، فقد تم الاتفاق، على معالجة هذه المواضيع في إطار التنسيق بين الأمانة العامة والممثلية الدائمة للجزائر لدى جامعة الدول العربية".

ونص البيان الختامي للقمة العربية التي انعقدت بالجزائر في الأول تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على تشكيل لجنة وزارية عربية مكلفة بالعمل من أجل نيل دولة فلسطين الشقيقة العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وأكد القادة العرب في بيانهم على تبني ودعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى القيام بذلك.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون صاحب مقترح المطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية للأمم المتحدة لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة فيها، عارضا على القادة العرب أن تحمل الجزائر هذا المطلب نيابة عن العرب.