16-أغسطس-2020

عالم الجيوفزياء الجزائري لوط بوناطيرو (الصورة: السلام اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّر علماء جيولوجيا جزائريون من تنبؤات الباحث المثير للجدل لوط بوناطيرو، بعد أن ادعّى أن زلزالًا مدمّرًا ينتظر الجزائر، واعتبروا أن هذا الشخص أصبح يشكل خطرًا وطنيًا.

أوضح البيان أن لوط بوناطيرو لا يملك أصلًا أي شهادة معتمدة في الجيوفيزياء أو في علم الزلازل

وقال بروفيسورات ودكاترة في علم الجيولوجيا في بيان لهم، اليوم، إن المجتمع الجزائري أصبح في كل مرّة مطالبًا بأن يتحمل تلك التنبؤات المقلقة والمتعجرفة لشخصية غذت حديث وسائل الإعلام الوطنية وصارت جزءًا لا يتجزأ من منظومتها، لتلعب هذه الشخصية دور طائر الشؤم ككل مرة.

وأوضح البيان أن لوط بوناطيرو لا يملك أصلًا أي شهادة معتمدة في الجيوفيزياء أو في علم الزلازل، لكنه مع ذلك يتنبّأ بحدوث زلزال مدمّر بشدة تماثل شدة زلزال بومرداس 2003، وهو التنبؤ الذي تلقفته ونشرته مختلف الجرائد ووسائل الإعلام الوطنية، في حين أنه يخلو من أيّ دلائل مبنية على معطيات علمية.

وأدان الموقعون على البيان وبينهم شخصيات علمية من المجتمع المدني وجمعيات، ما اعتبروه التصريحات الخطيرة وغير المسؤولة التي يمكن أن تثير ردود هلع واضطراب بين الأفراد وصولًا إلى عواقب وخيمة أشد تأثيرا، ناهيك عن عدم مراعاة الاحتياط الواجب عند إدلاء بتصريحات بشأن أخطار كبرى تمس بطمأنينة واستقرار المجتمع.

ووصل البيان إلى حد اعتبار بوناطيرو بعد الزلازل وحتى الهزات التي تمركزت في ولايات ميلة والبليدة، والتي تسببت في مبيت مئات العائلات خارج المنازل إلى يومنا هذا، "خطرًا وطنيًا فعليًا".

 وأضاف البيان: "كعادته، فقد حاول امتطاء الوضع الحالي، واستغلال حالة عدم الاستقرار الذهني التي يعاني منها السكان من جهة، وانعدام شبه كلي للجهات الوصية لإعلام الجمهور، ليركب حدث الساعة، ويصنع ضجة وهالة حول نفسه بما يفتعله من كوارث مزعومة".

والصحيح حسب بيان الأساتذة المختصين، فإنه "من غير الممكن حاليًا لأي هيئة علمية توقع حدوث زلزال، فضلًا عن أن تكوين بوناطيرو وخلفيته العلمية في مجال الفيزياء الفلكية لا يمنحانه أي حقّ للتحدث في علوم الأرض، بل يتعدى ذلك إلى كون تنبؤاته تتميز دائمًا بالغموض (عدم ذكر المكان والزمان للرجفة المرتقبة)، مما يجعل تصريحاته خيالية واستفزازية".

وتحول لوط بوناطيرو إلى ظاهرة حقيقية، بفعل تنبؤاته المثيرة للجدل التي تتلقفها بعض وسائل الإعلام بغرض الإثارة، وذلك في مواضيع خارجة تمامًا عن مجال اختصاصه، حتى أنه ادعى قبل فترة إشرافه على فريق بحث علمي يطور مكملًا غذائيًا لمواجهة فيروس كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تكتشف دواء كورونا.. بوناطيرو في مخبر الانتقادات مجدّدًا

أحدث جدلًا واسعًا.. وزير الصحة يستقبل بوناطيرو بخصوص "دواء" كورونا